Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

عدوى تلتقطينها من صالونات التجميل

تاريخ النشر:18-05-2016 / 01:45 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

عدوى تلتقطينها من صالونات التجميل

كنا نعتقد أن الهربس من الأمراض المنقولة جنسيا والتى لا يمكن الإصابة بها من صالون التجميل، ولكن ماذا إن قلت لك إننا مخطئون؟.

إجراءات صالون التجميل تضعك فى خطر الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات، ويحدث هذا عندما يفشل المكان فى توفير معايير النظافة المهنية وبروتوكولات السلامة، ومع استخدام أدوات غير قابلة للاستخدام مرة أخرى ونشر الوعى بين المترددات على الصالونات حول الممارسات الصحية الأفضل تنخفض نسبة حدوث الإصابة. 

ومع ذلك هناك دائما احتمال انتقال بعض الأمراض البكتيرية المنقولة عن طريق الدم أو العدوى الفطرية الفيروسية والتى يمكن أن تؤثر بشدة على صحتك، فى المقال التالى بعض من هذه المخاطر فقط تابعى القراءة:
1- الثآليل: 
هى الأكثر شيوعا بين الأمراض التى يتم التقاطها من الصالونات ويمكن أن تظهر كأورام فى أى مكان على الجسم، لكنها تحدث بشكل رئيسى على الوجه والأصابع والمنطقة المعالجة، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام المستحضرات الموضعية لعلاج هذه الحالة إلا أن هناك حاجة إلى علاجات أكثر تقدما فى بعض الأحيان مثل العلاج بالتبريد مع طبيب الأمراض الجلدية.

2- حب الشباب: 
البثور وحب الشباب شائعة جدا بعد علاج الوجه خصوصا بعد نزع شعر الوجه إما بالشمع أو الخيط؛ البثور عبارة عن عدوى بكتيرية فى الجلد يمكن علاجها باستخدام مواد هلامية أو مضاد حيوى موضعى، ومع ذلك يجب استشارة طبيب الجلدية فى أقرب وقت ممكن لمنع حدوث الندبات.

3- الطفح الجلدى: 
يمكن أن يكون معديا ومؤقتا أو مجرد التهابات، يمكن أن تحدث أيضا حكة واحمرار أو حتى ظهور دمامل وتقشر الجلد وحتى تورم فى المنطقة مصحوبا بالحمى، وإذا حدث هذا عليك استشارة أخصائى الجلدية فى أقرب وقت ممكن.

4- جفاف البشرة: 
الاستخدام المفرط للبخار وماسكات الوجه يمكن أن تؤدى إلى جفاف بشرتك وسحب الترطيب الطبيعى منها؛ مما يؤدى إلى جفاف الجلد، وتذكرى أن الجلد الجاف للغاية يمكن أن يكون ملاذا للعديد من أنواع البكتيريا والفطريات، وبالتالى الإصابة بالعدوى البكتيرية. يجب أن تقومى بتطبيق كريم مرطب على المنطقة المصابة، وإذا لاحظت أعراضاً مثل احمرار أو حكة أو بقع بسبب الجفاف عليك استشارة طبيب الجلدية على الفور.

5- الجدرى: 
كما يوحى الاسم بالطبع فإن هذه عدوى فيروسية شائعة فى الأطفال وتنتشر عن طريق استخدام نفس أدوات صالون التجميل لكل الزبائن؛ فإذا رأيت حب الشباب يظهر فى وجهك مع الألم والحمى لا تهملى هذا الأمر.

6- الهربس: 
مرض يظهر كبثور مؤلمة ممتلئة بالمياه، وهى عدوى فيروسية يمكن أن تظهر نتيجة استخدام نفس الأدوات والمناشف وشفرات الحلاقة وما إلى ذلك، وعلى الرغم من أنه يمكن علاجها تماما من قبل طبيب الأمراض الجلدية إلا أنه يمكن تجنبها من الأساس بشكل كبير إذا تم الحفاظ على المعايير الصحية السليمة.

7- التهاب الجريبات: 
إصابة بصيلات الشعر بعد استخدام الشمع أو الخيط لإزالته ويرجع ذلك أساسا إلى البكتيريا وهو إلى حد كبير نتيجة إصابة بصيلات الشعر، كما أن استخدام الأدوات المشتركة بين الزبائن أيضا يمكن أن يؤدى إلى الإصابة.

8- نمو الشعر تحت الجلد: 
على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب لنمو الشعر تحت الجلد إلا أن السبب الأكثر شيوعا هو إزالة الشعر بغير مهنية؛ حيث يتم ترك بصيلات الشعر دون إزالتها الأمر الذى يؤدى إلى نمو الشعر محاصرا تحت الجلد والذى من الصعب إزالته.

9- عدوى الأظافر الفطرية: 
من أنواع العدوى الأكثر انتشارا فى مرضى السكر وأيضا نتيجة استخدام أدوات صالون التجميل الغير نظيفة، ويمكن أن تؤدى العدوى الفطرية إلى تغيير فى شكل الظفر حي تنمو طبقة سميكة تحت الأظافر أو يصبح هشا وضعيفا للغاية وبالطبع يجب زيارة طبيب الجلدية.

نصائح لتجنب العدوى التى يتم اكتسابها من صالون التجميل:
على الرغم من أن العدوى والالتهابات ليست حتمية دائما، ولكن فيما يلى بعض النصائح لحمايتك:
-    معرفة إذا كان يتم ترخيص مهنيين مدربين فى صالون التجميل.

-    ينبغى استخدام المناشف مرة واحدة ثم التخلص منها فور الاستخدام.

-    يجب على المعالجين ارتداء قفازات أثناء العمل مع العملاء ومتابعة المعايير الصحية السليمة.

-    يجب تنظيف الأدوات وتطهيرها بعد كل استخدام.

-    يجب أن تكون بيئة العمل خالية من الدخان ومضاءة جيدا.

-    عليك استخدام أدوات المانكير والباديكير الخاصة وكذلك شفرات الحلاقة لتكون آمنة.