علمي طفلك 6مهارات لتنظيف المنزل ولبناء شخصيته

هناك بعض المعادلات الصعبة في حياتنا وأحدها: وجود أطفال بالبيت مع أهمية أن يبدو البيت مرتبا ونظيفا! بالفعل يبدو أنها معادلة صعبة ويصعب أو يستحيل تصديقها، ومن المؤكد أن الأغلبية سوف توافق على هذا الرأي إن لم يكن هناك إجماع.


لكن ومن اليوم لابد أن يتغير هذا المفهوم وأن يظهر البيت مرتبا وأنيقا بصفة دائمة رغم وجود الأطفال.

ولمعرفة كيفية الوصول لذلك وتحقيقه ينبغي على كل أم أن تعلم صغارها بعض الأعمال المنزلية البسيطة، والتي من المؤكد أننا سنطلعك عليها فيما يلي.. فطالعينا:

أعمال منزلية بسيطة ينبغي أن تعلميها لطفلك

1- فرز الملابس وتشغيل الغسالة

- بعد أن يتخطى طفلك عمر العامين حينها ينبغي أن تبدأي في تعليمه كيفية فرز الملابس، ولا تستهيني بعمر طفلك الصغير وقدراته لأنه بالفعل يمكنه القيام بذلك وغالباً سيجد أن فرز قطع الملابس لعبة مع الوقت يمكنه إجادتها.

- كلما كبر طفلك وزادت سنوات عمره علميه تدريجياً أن يضع ملابسه المتسخة فور خلعها في السلة المخصصة لذلك ولا يلقيها في الطرقات وفي كل مكان كما يحدث مع الآخرين لأن ذلك يعد تصرفا سيئا ولا يليق به.

- مع إتمام طفلك عامه الخامس علميه كيفية تعبئة الغسالة بالملابس وأيضاً تفريغها على أن يحدث ذلك تحت إشرافك.

- عمر الأطفال بين الثامنة والعاشرة يعتبر سن إدراك وفهم واعي وحينها يمكنه تحمل مسئولية تحميل الغسالة بالملابس والقيام بتشغيلها بالكامل ومن ثم إفراغها دون مساعدة من الكبار، حتى أن الأمر ينطبق أيضاً وبشكل كامل على غسالة الأطباق أو حتى القيام بغسل الطفل للصحون) الغير معرضة للكسر) يدوياً وبنفسه.

٢ -غسل الصحون

غسل الصحون يبدو وكأنه عمل روتيني لا ينتهي أبداً.

- حاولي أن تشركي طفلك معك في تحمل بعض أعباء البيت وذلك بشكل تدريجي وبالفعل ستتمكنين من ذلك إذا قمت بتدريب طفلك بطريقة صحيحة وبالطبع حينها سيحافظ على ما قام به ولن تجديه يعبث بنظام البيت وترتيبه، مع العلم أن تعلمه للترتيب سيبقى جزءا من تصرفاته التي ستتمتع بها شخصيته خلال سنوات عمره وسينطبق حبه واتصافه بالترتيب والنظام على كل تفاصيل حياته.

- في البداية علمي طفلك أن يحمل الصحن الذي أنهى طعامه فيه إلى حوض غسيل الصحون أو إلى غسالة الصحون بشكل مباشر ثم التقطيه أنت منه لتقومي بغسيله أو بتشغيل الغسالة بنفسك.

- حينما يتراوح عمر طفلك بين الخامسة والسادسة علميه كيف يتخلص من بقايا طعامه من صحنه وكشطها في سلة المهملات المخصصة لذلك.

- الطفل ما بين السابعة والثامنة يمكنه أن يساعدك في تجفيف الأواني والصحون بعد غسيلك أنت لها.

- اذا أتم طفلك عامه التاسع يمكنه حينها أن يقوم هو بغسل الصحون بنفسه (الغير قابلة للكسر)، وحتى كيفية تحميل الغسالة بالصحون.

ملحوظة .. تجنبي أن يتعامل طفلك مع الأدوات الحادة كالسكاكين والشوك وخلافه قبل أن تلقنيه مبادئ السلامة أولاً، والتي تشمل طريقة مسك السكين من الناحية المخصصة لذلك وعدم الإمساك بها من سلاحها الحاد وأيضاً عدم إلقائها في الحوض المملوء بالماء والصابون لاستحالة رؤيتها من تحت الماء، وذلك لضمان التقاطه لها بطريقة صحيحة تضمن عدم الإصابة.

3- تسوية وترتيب السرير

- ترتيب السرير قد يتطلب بالفعل بعضا من الإتقان وامتلاك المهارة وقد يصعب على الصغير عمل ذلك، ولكن الأطفال يحبون أن يبدأوا بترتيب أسرتهم على قدر معرفتهم، ولأجل ذلك عليك أن تشجعي طفلك حتى ينمو لديه حب الترتيب والنظام.

- من أفضل طرق التشجيع لتسوية السرير هي أن تطلقي له الحرية في ترتيب الوسائد والدمى خاصته المتراصة فوق السرير بشكل يحبه هو مع إطرائك على ذوقه ومهارته.

- احرصي على أن تعلميه ترتيب سريره صباحاً بعد الاستيقاظ، وحين يصل الطفل لسن الدراسة سيصبح قادراً على ترتيب السرير بشكل أفضل.

4- كنس أرضية البيت

- بالفعل هي مهمة بسيطة وسهلة جداً بالنسبة للكبار أما بالنسبة للصغار فستتطلب بعض المهارة والقدرة على كيفية التصرف بذراع المكنسة وتوجيهها بشكل جيد.

- دورك أنتِ عزيزتي الأم أن تقومي بتوصيل القابس الكهربي ثم امنحي طفلك الذي يتراوح عمره بين السابعة والثامنة فرصة أن يتولى هو مهام تنظيف وكنس الأرضيات من الأتربة والغبار بنفسه.

- الأطفال الأصغر سناً والذين هم دون السابعة يمكنهم أن يشاركوا في كنس الأرضية بمساعدتك، ويمكنك أيضاً أن تعطي الطفل مكنسة يدوية صغيرة من النوع المعتاد ليعمل بها على نطاق ضيق من حيث مساحة الكنس، والهدف من ذلك تعويده على تنظيف الأرضية وبالطبع لن يلقي بأي من الأوراق المكومة أو أغلفة الحلوى بأرضية المنزل لأنه مع التعود سيستقبح هذا الفعل، فهو شخص إيجابي ينظف ولا يحدث الوسخ.

5- استخدام ممسحة الأرضيات المائية Mop

- سيحب طفلك أن ينظف ويلمع أرضيات البيت باستخدام الممسحة (Mop)، ولكنها ستتطلب بعض المهارة من أجل التحكم في غماس الممسحة في الماء ثم انتزاعها والتعامل معها ولذا فالعمر المناسب للتعلم هو سن الدراسة للطفل والذي يتراوح بين التسع والعشر سنوات، حتى يمكنه أن يحرص على تجفيف الماسحة قبل الاستخدام وتجفيف الأرضية بعد المسح منعاً للانزلاق لضمان عدم إصابة الطفل أو أحد أفراد الأسرة.

6- إزالة الفوضى

- التخلص من الفوضى وإزالتها هي واحدة من المهارات الأكثر فائدة والتي يمكننا أن نعلمها أولادنا وهم صغار لأنه سيكون من الصعب تعليمهم إياها وهم بالغون.

- يمكن تعليم الأطفال إزالة الفوضى من سن صغيرة بغرسها في طباعهم وجعلها عادة لهم وبالفعل سوف يمضون قدماً في حياتهم حين يتصفون بالترتيب والابتعاد عن السلوك الفوضوي.

- اسمحي لأطفالك بمشاهدتك تتخلصين من الفوضى فيما يتعلق بأشيائك الخاصة.

- تبادلي الأسئلة مع طفلك حول إمكانية تحديد ما ينبغي عليه الاحتفاظ به وما يريد التخلص منه حتى تنمي لديه الحس بالاهتمام بما حوله والتفرقة بين ما يحتاج إليه وبين الأشياء التي لم تعد صالحة ولم يعد هو في حاجة إليها.

- من الجيد أن تعلمي أطفالك وتدفعيهم للتبرع باللعب والأدوات الغير المستخدمة من قبله إلى الناس الأقل حظاً.