Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كيف تحببوا أطفالكم فى الصيام

تاريخ النشر:21-06-2016 / 04:38 PM

كيف تحببوا أطفالكم فى الصيام

كل الاباء والامهات يجتهدون كثيرا فى تعويد اطفالهم على الصيام .. ابو بكر مصطفى خبير التنمية البشرية يؤكد أن تدريب الأطفال من سن صغيرة على الصيام واجب وأن الأوامر والنواهي المباشرة سبب ضعف شخصية أبنائنا، وتصنع شخصية عاجزة على مواجهة المجتمع بعد ذلك وتصنع شخصية تخاف هذا الشخص المربى فبمجرد فقدان هذا الشخص تنتهى العبادات تماما لانها كانت تتعلق بشخص معين والخوف منه، وهذا خطا فيجب أن تكون التربية بالحب والإقناع وليست بالخوف، كذلك يجب وضع نقاط لتحفيز أبنائنا على الصيام . 

علينا أن نشرح للطفل ذو الـ 5 سنوات لماذا شرع الله سبحانه وتعالي الصيام، والتحدث معه بطريقة لينة وغير مباشرة وليس بطريقة فظة وقاسية . 

وعلينا أن نضرب الأمثلة الصالحة للطفل عن الرسول ص وصحابته وأنه يوجد باب فى الجنة أسمه الريان لا يدخل منه إلا الصائمون فتخيل اننا ندخل منه أنا وأنت وكل الصائمون . 

عند 6 سنين يمكن للطفل ان يصوم للعصر، وفى سن السابعة يمكن الصيام للمغرب بدون ضغط عليه، وذلك طبقا لحالة الطفل الصحية وليس صيام كل الشهر، ومن سن الـ 7 إلى 9 سنوات يتدرج الصيام .

وفى سن العاشرة يجب أن يصوم الطفل وعليه أن يستوعب كونه أصبح مسئولا وأنه سيحاسب إذا ترك الصيام، وعلى الأب أن يصحبه معه فى حالة إذا كان يوزع إفطار على الفقراء أو فى أعمال الخير كي يتعلم .