Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

نصائح للحفاظ على رشاقتك ووزنك فى رمضان

تاريخ النشر:21-06-2016 / 04:43 PM

نصائح للحفاظ على رشاقتك ووزنك فى رمضان

قواعد بسيطة يمكنك القيام بها للحفاظ على رشاقتك أو على الأقل عدم زيادة وزنك فى رمضان أبرزها الطهى بطريقة صحية والالتزام بممارسة الرياضة.

الدكتور خالد يوسف استشارى التغذية العلاجية نصح بأنه عند الإعداد لولائم وعزومات رمضان يجب على ربة البيت محاولة تقليل الطهى بواسطة المواد الدهنية الصلبة كالزبدة أو السمنة في الطعام واستبدالها بالزيوت الأخرى، مثل زيت الذرة، لأنه أخف وأسهل فى الهضم، ولا يخزنه الجسم بسهولة، بالإضافة إلى أن استبدال الدهون السريعة بالزيت لا يؤثر كثيرًا في مذاق الأطباق.

وأضاف أن "أفضل أنواع الزيوت لصحتك ورشاقتك زيت الزيتون لاحتوائه على عدد أقل من السعرات كما أنه يقلل خطر الإصابة بمرض شريان القلب التاجي، لاحتوائه على الدهون الأحادية كما إنه يحد من الإصابة بالالتهابات مما يقي من الإصابة ببعض أمراض السرطان".

ولفت استشارى التغذية أنه يجب محاولة الطهى بواسطة الشيّ فى الفرن للتقليل من تناول المقليات الغنية بالدهون أيضا فى رمضان.

لا تنسي الرياضة 
على الجانب الآخر أكد إستشارى التغذية العلاجية أنه يجب عدم إغفال دور الرياضة وما لها فوائد عديدة من أجل حرق الدهون والحفاظ على صحة أفضل فهى تزيد من حرق الدهون نتيجة كثرة حضور الولائم والعزومات عن طريق إمداد الجسم بالطاقة أثناء ممارسة الرياضة.

وأوضح أن زيادة جحم العضلات يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون، لافتا إلى أن رياضة المشى من أفضل أنواع الرياضات التى يمكن ممارستها فى رمضان لأنها تساعد على سرعة التمثيل الغذائى وحرق الدهون.

وأشار إلى ضرورة ممارسة رياضة المشي بعد تناول طعام الأفطار بساعة على الأقل بسرعة معتدلة أو 10 دقائق ثم تزيد بالتدريج لمدة 20 دقيقة مع تجنب المشي السريع ومراعاة عدم الزيادة المفاجئة في سرعة دقات القلب ثم تقلل السرعة ثانية 10 دقائق قبل نهاية المدة.

قواعد لرشاقتك 
فى النهاية أكد الدكتور خالد يوسف أنه أمام مغريات الأطباق الرمضانية قد تجد الكثير من السيدات صعوبة في الحفاظ على رشاقتهن ولكن هناك بعض النقاط التي يمكنك إتباعها لتجنب زيادة الوزن:

عليك الابتعاد عن المأكولات المقلية واستبدالها بالمأكولات المشوية مثلا.

يجب عليك عدم الإكثار من تناول النشويات بل ويمكنك اختيار طبق صغير وضعي فيه الكمية التي ستتناولينها خلال إفطارك. وهكذا ستتذكرين دائما أنه عليك تناول كميات صغيرة من الطعام.

عليك ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة أو ساعتين لضمان حرق سعرات حرارية أكثر.

محاولة التقليل من المواد الدهنية الصلبة كالزبدة أو السمنة في الطعام واستبدالها بزيت الذرة لأنه أخف وسهل الهضم.

ابتعدى عن تناول كميات كبيرة من الطعام على مائدتى الإفطار والسحور وتناول وجبات متوازنة ومتكاملة تمدك بالطاقة والحيوية خلال اليوم بطوله ولتتفادين الإصابة بعسر الهضم.