بعد رفض فاتن حمامة وأجهزة الدولة .. تراجع عن قرار التحجيم الفني للعرب في مصر

في تراجعٍ واضح عن قراره بمنع الفنانين العرب من العمل في أكثر من عمل فني واحد سنويا مصر، أعلن أشرف زكي نقيبُ الممثلين المصريين قرارا جديدا لمجلس نقابته يقضي بمنح النجوم العرب عضوية منتسبة، تتيح لهم كل حقوق الفنانين المصريين من أعضاء النقابة.


وقال زكي- مساء أمس الأحد ( 4 مايو / آيار 2008) في برنامج "البيت بيتك" أحد أوسع برامج التليفزيون المصري انتشارا-: إن النجوم العرب الذين أثروا الشاشة العربية، وقدموا أعمالا متميزة في بلادهم لا يمكن منعهم بأي حالٍ من العمل في مصر، بل سيتم منحهم عضوية نقابة الممثلين المصريين كمنتسبين، باعتبار مصر هي الحاضنة لكل الفنانين العرب.

وأضاف أن منح العضوية لن يكون اعتباطيا، وإنما سيتم تحديد الأسماء التي تستحقها خلال اجتماعٍ يُعقد الأسبوع المقبل بين نقابة الممثلين واتحاد النقابات الفنية العربية، بمشاركة اتحاد المنتجين العرب، وجمعية المنتجين السعودية لتحديد آلية ثابتة لمنح العضوية.

وكان نقيبُ الممثلين المصريين أعلن قبل شهر قرارا يمنع الفنانين العرب من المشاركة إلا في عمل فني واحد في مصر طيلة العام، مهما كانت نجوميتهم، وهي القرارات التي أحدثت جدلاً واسعا في الأوساط الفنية العربية، واستدعت تصريحات وبيانات رافضة من جهات مختلفة بينها جامعة الدول العربية ووزارة الصناعة والتجارة المصرية، والعديد من الفنانين والمنتجين العرب.

جاء القرار الجديد لنقيب الممثلين بعد اجتماعٍ مع وزير الإعلام المصري أنس الفقي لبحث الموقف نتج عنه قرار من الوزير بتشكيل لجنة من رؤساء الجهات الإنتاجية المصرية لبحث مشكلات الممثلين المصريين، وبينها تدني أجورهم المادية.

وقال أشرف زكي: إن النجوم العرب الكبار باتوا أحرارا في تقديم ما يشاؤون من أعمال في مصر؛ لأن وجودهم يعني رواجا لصناعةٍ كبيرة، ويدخل في رواج تجارة فنية تعتمد على التوزيع والتسويق، مشيرا إلى أن هذا ليس تراجعا عن قراراتٍ سابقة، وإنما تصحيحا لمعلومةٍ أساء البعض فهمها في المرة الأولى.

وأضاف أنه لا يزال مُصرّا على قراراته الخاصة بمنع غير المؤهلين والموهوبين من العمل بالفن، مشددا على أن القرار الجديد باستثناء النجوم يمنحه الفرصة للتفرغ للتعامل مع جيش من الدخلاء، على حدِّ قوله.

وتابع أشرف زكي القول إن العمل بالتمثيل يشهد فوضى واسعة؛ لأنه ليس هناك ضوابط تحكم العاملين في المجال الفني، مضيفا أنه بدأ مشروعا لتدشين موقع إلكتروني خاص بالنقابة يضم كل المعلومات عن الأعضاء المسجلين بها؛ لإتاحة الفرصة لكل المنتجين للاختيار من بينهم، ردّا على دعاوى عدم وجود سجل رسمي لهم.

نقابة السينمائيين استبقت القرار
كانت الجمعية العمومية لنقابة السينمائيين المصريين، قررت في اجتماعها السنوي قبل أيام، أن الدراما المصرية تفتح أبوابها لكل العرب من مصورين ومخرجين ومهندسي ديكور وإضاءة وتصوير ومكياج، وجميع شعب النقابة دون قيود أو شروط.

وردَّت الجمعية على قرارات أشرف زكي، نقيب الممثلين، بتأكيدها أنه من حق أي عربي يعمل في أي من هذه المجالات أن يقدم أكثر من عمل خلال العام، وأن يُعامل معاملة المصريين دون تمييز.

وأكد ممدوح الليثي، نقيب السينمائيين، أن هناك علاقات ومصالح مشتركة بين مصر والدول العربية، ومثل هذه القرارات من شأنها التأثير علي هذه المصالح.

حزن فاتن حمامة
كانت الفنانة المصرية فاتن حمامة- الملقبة بسيدة الشاشة العربية- عبَّرت عن حزنها لصدور قرار نقيب الممثلين المصريين بمنع الممثلين العرب من المشاركة في أكثر من عمل سنويّا بمصر.

وقالت للصحفيين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي أمس الأحد: "حزنتُ لصدور مثل هذا القرار، لكنني أتفهم أسبابه، فقد صدر لتنظيم العمل، ولم يصدر للوقوف ضد نجاح الممثلين العرب، وكثير من الفنانين المصريين لا يجدون عملاً، وهذا القرار سوف يوفر لهم أدوارا في الأعمال الجديدة".

ورفضت حمامة التمييزَ بين الأعمال الدرامية المصرية والسورية واعتبار إحداها أفضل من الأخرى، مؤكدةً أن كليهما متميز، لكن الأفضل أن نقول الدراما العربية الواحدة، متمنيةً أن تؤدي دور أم فلسطينية لتجسد معاناة المرأة الفلسطينية أمام جبروت الاحتلال الإسرائيلي.