لماذا يزحف طفلي إلى الخلف؟

متى يبدأ طفلك بالزحف؟
- في الغالب يبدأ الطفل في الجلوس عند الشهر الخامس أو السادس من ولادته، وفي الفترة ما بين الشهر السادس والشهر العاشر له يبدأ في التحرك مستندًا على يديه وركبتيه ليصل إلى مراده، وفي بعض الأحيان قد لا يقدر الطفل على الزحف بسبب ضعف في عضلات يديه أو بسبب ضعف عام بجسده قد ينتج عن سوء التغذية أو الحالة الصحية التي يمر بها الطفل، فلا داعي للقلق من تأخر زحف الطفل وفي حالة كنت تشكين في الأمر يمكنكِ استشارة الطبيب الخاص بطفلكِ للتأكد من علاج أى مشكلة قد تكون هي العائق الذي يمنعه من الحركة.


هل الزحف للخلف من الأمور الطبيعية؟
- من الأمور الطبيعية أن يقوم الطفل بالزحف إلى الخلف أو الى الوراء خاصة في حال كانت يداه تتمتع بقوة عضلية تزيد عن تلك القوة التي يحتاجها في رجليه لهذا فانه يجد الحركة الى الخلف أسهل بكثير من الحركة الى الأمام وهذا لا يعني أن الطفل في تلك الحالة يعاني مش مشكلة ما ولا داعي أبدا للقلق لأن هذا الأمر سرعان ما يتخلى عنه الطفل ولن يدوم طويلًا.

- لقد أثبت الأطباء أن الطفل عندما يقدر على الحركة بعد الشهر السادس من ولادته يقوم باختيار الطريقة التي تناسبه وتحفز طاقته على الحركة، وفي تلك المرحلة العمرية تكون عضلات الذارعين أقوي عند الكثير من الأطفال من عضلات الأرجل لهذا فإنه عندما يبدأ بالزحف تأتي قوة الدفع من زراعيه بدلًا من الساقين.

 وفي حقيقة الأمر أن الزحف إلى الخلف لن يسبب الأذى للطفل على الإطلاق خاصة عندما تكون لديه القدرة للذهاب إلى المكان الذي يحب الوصول إليه أو التحرك بسهولة ومع الوقت والتغذية السليمة سوف تقوى عضلات الساقين ويمكنه الزحف إلى الأمام بسهولة والبدء في تعلم المشي أيضا.

-أهمية الحبو لدى الطفل:
كثيرًا ما نلاحظ أن فضول الأطفال واسع جدًا ويحتاجون اكتشاف ما حولهم بأنفسهم لهذا فإن الحبو يساعدهم على الوصول إلى ما يريدون معرفته واكتشافه كما أن الحبو له أهميه أخرى فهو يساعد الطفل على تنميه مهاراته العقلية والبدنية بشكل أسرع.

 كما يساعد جسمه على النمو وينشط عقله ويزيد من إدراكه لما يحيط به من أشياء كما أنه يساعد الطفل على البقاء سعيدًا كلما اكتشف شيئًا جديدًا من حوله، ولا داعي للقلق عندما يقوم الطفل بأي حركه خاطئة فهو مازال في طور النمو والإدراك اتركيه يكتشف العالم كما يحلو له ولكن احرصي على إبعاد الأشياء الصلبة التي قد تسبب له الأذى.