اضرار النوم على الجانب الأيمن

قد لا تفكّرين ملياً في الجهة التي تختارينها للنوم عليها كلّ ليلة، فأنتِ تتبعين راحتكِ وتقومين بالخيار بشكل تلقائي وعفوي... ولكنكِ على الأرجح ستقومين بتغيير رأيكِ بعد قراءة هذا المقال، فمن ضمن الحقائق الغريبة والتي لا تعرفينها عن النوم، تبيّن أن اختيار الجانب الأيسر يوفّر لكِ العديد من الفوائد الصحية، مقارنة بالنوم على الجهة اليمنى!


إكتشفي معنا في هذا السياق الأسباب التي ستدفعكِ إلى التوقف فوراً عن النوم على الجهة اليمنى:

حرقة المعدة:

هل تعلمين أن النوم على الجهة الأيمن قد يزيد من مشاكل الحرقة والحموضة في المعدة، وذلك لإحتمال تسرّب سوائل الهضم وبالتحديد العصارة المعدية نحو المريء؟ لذلك، وللتخفيف من حدّة هذه المشكلة، خصوصاً وإن كنتِ معرّضة مسبقاً لها، قومي بتبديل الجهة التي تنامين عليها نحو الجانب الأيسر.

الجهاز اللمفاوي:

علماً أنّ معظم الغدد اللمفاوية تكون إجمالاً في الجانب الأيسر من الجسم، تبيّن أنّه من الأفضل النوم على هذا الجانب لتعزيز عمل هذا الجهاز وتصفية السائل اللمفاوي من الفضلات والأوساخ.

عملية الهضم:

الأمر كلّه مرتبط بالجاذبية، حيث أنّ النوم على الجانب الأيسر يسمح لفضلات الطعام بالإنتقال بشكل أسهل من الأمعاء الغليظة إلى القولون.

كذلك، فإن هذه الوضعية تعزّز من إفراز انزيمات الهضم، بالأخص تلك التي يفرزها البنكرياس.

القلب والدورة الدموية:

خصوصاً وإن كنتِ حامل، قد تريدين الإنتقال للنوم إلى الجانب الأيسر وذلك لتخفيف الضغط عن القلب وتعزيز الدورة الدموية بشكل أكبر.