Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

وصفات فاكهة الكرز وطرق حفظها وفوائدها

تاريخ النشر:01-08-2016 / 05:42 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

وصفات فاكهة الكرز وطرق حفظها وفوائدها

فاكهة الكرز هي جواهر فصلي الربيع والصيف، وهي من الثمار المحببة  لدى الجميع، ولكن قد لا يعرف البعض أنه يمكن استغلال الكرز في وصفات وطرق أخرى غير تناولها طازجة..

وفيما يلي سنقدم لكم عدة خيارات لتتمكنوا من الاستفادة والاستمتاع بتناول الكرز بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى.. فتعرفوا عليها:

الكرز الحلو:

يتميز لونه بالمائل للسواد، والأصناف الأكثر انتشارًا من الكرز الحلو  Bingبنج وRainier رينييه، ويتوفرا من مايو إلى أغسطس.

الكرز الحامض: 
تتميز حباته باللون الأحمر، وموسمه أقصر من الكرز الحُلو بكثير، ويمكن العثور عليه فقط لمدة أسبوع أو اثنين عادة خلال يونيو في المناطق الأكثر دفئا، وفي وقت متأخر من شهري يوليو وأغسطس في المناطق الباردة.

دول إنتاج الكرز في الوطن العربي (الأردن، سوريا، لبنان والمغرب)  

كيفية شراء الكرز
إذا أُتيح لك تذوق الكرز قبل شرائه فلتفعلي دون تردد!، وذلك لأن حلاوة طعم الكرز بالطبع تختلف من مزرعة لأخرى بل من شجرة إلى شجرة وأيضًا من أسبوع لآخر في موسمه. 

وإذا لم تُتح لك فرصة تذوق الكرز قبل الشراء فابحثي عن حبة الكرز اللامعة، المنتفخة باللون الأحمر الداكن مع العود الأخضر الطازج.

طريقة حفظ/ تخزين الكرز
الحفظ لأيام قليلة

ابقي الكرز بدون غسل، وكما هو بعوده الأخضر دون نزع واحفظيه في كيس ورقي فضفاض، أو كيس من البلاستيك المحكم الغلق فضفاض وضعيه بالثلاجة حتى يحين استخدامك له.

الحفظ لمدة أسبوع أو لعشرة أيام
انزعي البذر من الحبة مع إبقائها سليمة (دون قطع للحبة أو شقها)، وضعيها بالمجمد/ الفريزر، وعندما يحين وقت الاستخدام لا داعي لتذويب الجليد عن الكرز بل أضيفيه كما هو مجمد للمخبوزات.

يدخل الكرز كعنصر أساسي في هذه الوصفات
 (فطيرة الكرز، تارت رينييه بالكرز الأسود وأيضًا سلطة الكرز مع الزبادي وحامض اللبن).

معلومات غذائية عن الكرز

- ثمار الكرز الحامضية تمتلئ بفيتامين A، فيتامين C، ألياف، منجنيز ونحاس.

- ثمارالكرز الحلو تحتوي فيتامين C، مضادات الأكسدة الأنثوسيانين،  والميلاتونين، مضاد للأكسدة التي تحارب الأرق واضطراب الرحلات الجوية ذات الساعات الطوال.

معلومات طبية / استشفائية عن الكرز
يتوقع العلماء أن يصبح الكرز أحد أهم وسائل علاج داء السكري حيث أن المادة السكرية والمخبوزات المصنوعة من الكرز تحتوي موادا كيماوية يمكنها  التحريض على إفراز الإنسولين الذي يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

 وكما ذكر العلماء أن تلك الكيماويات تدعى أنتوسيانين وتتواجد بشكل طبيعي في الكرز، وهي التي تمنحه ذاك اللون الأحمر اللامع.