كيف تتخلص من دوخة ركوب السيارات

دوار أو داء ركوب السيارة، يصاب به البعض نتيجة حدوث تضارب بين المعلومات التي يستقبلها المخ من العين والمعلومات التي ترسلها الأذن الداخلية عن حالة الجسم الحركية.


وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذه المشكلة، إلا أن هناك بعض الطرق للتخفيف من أعراض دوار ركوب السيارة وأحيانًا تفادي حدوثها.

أعراض دوار ركوب السيارة
يشعر من يعاني داء ركوب السيارة بالغثيان المحدود أو الدوخة، وقد تشتد الأعراض لتزيد عن مجرد الدوخة فيصاب بالتجشؤ، الدفء، الصداع، التعرق وزيادة إفراز اللعاب. 

ما الحل إذا تعدى الداء مجرد الدوار لأعراض أخرى أشد؟
توقيف السيارة وتنشق الهواء
- إذا ركبت السيارة فشعرت بالغثيان فقط، ولكن بعدها بقليل بدأت في التعرق أو سيل اللعاب فينبغي عليك:
- توقيف السيارة إن أمكن، ولا تتردد في تنشق بعض الهواء النقي بفتح نافذة السيارة.

- إذا استمرت الأعراض فأوقف السيارة إن كان ذلك ممكنا، وانزل منها لتتنفس الهواء النقي خارجها. 

لا تنظر للطريق
- إذا كنت أحد راكبي السيارة فيمكنك ارتداء نظاراة شمسية لتحجب رؤية حركة السيارة على الطريق  لأن هذه الرؤية هي السبب في غثيانك.

- ببساطة يمكنك إغماض عينيك وخاصة إذا كان بإمكانك الغفو.

الزنجبيل أو الصودا
- استخدام منتجات الزنجبيل يجدي في حالة الإصابة بدوار السيارة فيساعد في تخفيف الغثيان، ويمكنك محاولة مضغ قطعة من الزنجبيل الطبيعي، تناول قطع بسكويت الزنجبيل، أو أي من منتجات الزنجبيل الأخرى التي قد تكون متاحة وفي متناول يديك، لذا إن كنت تعرف أنك مريض ركوب السيارات فاحرص على تناول واحدا مما سبق معك في ركوبك السيارة لأنك ستحتاجه.

- تناول شيئ جاف، فتناول المواد الغذائية الجافة يساعد على امتصاص الحمض الزائد في المعدة، ويمكنك تناول بسكويت الصودا فحتمًا سيساعد على التخفيف من أعراض دوار الحركة.

تجنب هذه الأطعمة قبل ركوب السيارة
يمكنك مساعدة نفسك في منع الإصابة بغثيان ركوب السيارة عن طريق تجنب تناول الأطعمة والمشروبات قبيل ركوب السيارة، أو المشروبات الكحولية، وينبغي تجنب أي طعام حار أو  يحتوي نسبة عالية من الدهون. 

تجنب وجود الأطعمة القوية الرائحة في السيارة حولك لأن رائحتها فقط كفيلة بإصابتك بالغثيان.

اجلس في مقعد السيارة هذا ولا تجلس في ذاك
أفضل مقاعد السيارة لجلوس المصابين بدوار حركة السيارة هو كرسي الصف الأمامي، وتجنب تمامًا الجلوس في المقعد الخلفي (آخر صف) لأن فرص إصابتك بالدوار ستزيد وذلك لأن مساحة حركتك في السيارة كبيرة مقارنة بالجلوس الأمامي فهو يقيد الحركة بعض الشيئ.

تجنب المثيرات البصرية
بعض الأشياء يمكنها أن تصيبك بدوار السيارة، فعلى سبيل المثال يجب ألا تقرأ أثناء سفرك بالسيارة لأن حركة السيارة يمكنها أن تصعب التركيز على الكلمات، مما سيجعل القراءة تزيد من فرص إصابتك بدوار الركوب.