انظرى ما تقوله شفتاكِ عن صحتك !

شفاهك تقول الكثير عن صحتك العامة، وبمجرد النظر إلى صورة شخصية لك يمكننى معرفة ذلك؛ فالشفاه الجافة والمتقرحة قد تعنى أن لديك حالة مرضية كامنة، والأمراض الجلدية المعروفة يمكن معرفتها من خلال الشفاه.


 لذا إليكِ بعض هذه الحالات:
1- انتفاخ الشفاه: 

إذا كانت شفتاك متورمتين قد يكون ذلك بسبب أحمر الشفاه الجديد الذى قمتِ بشرائه؛ فانتفاخ الشفاه غالبا ما يكون علامة على وجود رد فعل تحسسى، والطعام الذى تتناولينه قد يؤدى أيضا فى بعض الأحيان إلى رد فعل.


2- الشفاه المتشققة: 
إذا كان لديك نقص فى التغذية يظهر ذلك على شفتيك أحيانا، وإذا كانت هناك بعض الشقوق المؤلمة أو أصبحت شفاهك جافة فجأة يمكن أن يكون ذلك دليل على نقص الزنك والحديد وفيتامين B3  وفيتامينB6.


3- التقرحات: 
إذا كنتِ دائمة الإجهاد والتوتر ربما تلاحظين ظهور بعض التقرحات الباردة على شفتيك، وإذا كنتِ ممن يعملون كثيرا يمكن بالتأكيد أن تظهر لديك هذه القروح. قد يشير أيضا الالتهاب على شفتيك إلى إمكانية الإصابة بسرطان الفم، وبما أن الكشف المبكر أمر بالغ الأهمية فى علاج السرطان قد ترغبين فى زيارة الطبيب على الفور.


4- جفاف الشفاه: 
ليس ذلك فقط بسبب الطقس الجاف الذى يجرد شفتيك من الرطوبة، ولكن هناك احتمالات كبيرة بأن جسمك يشعر بالجفاف الشديد والذى ينعكس بدوره على شفتيك مما يجعلها تظهر بشكل جاف للغاية.

 
5- المطبات على الشفاه: 
قد تلاحظين أيضا وجود بعض المطبات المؤلمة على شفاهك إذا كنتِ مصابة بالبرد، هذه المطبات قد تكون دليلاً على أن جهازك المناعى يتراجع.


6- التشققات فى زوايا الفم: 
إذا كان اللعاب لديك يسيل بكثره، قد يتسبب ذلك فى ظهور بعض التشققات المؤلمة على زوايا الفم. سيلان اللعاب يعنى تجمع الرطوبة فى زوايا الفم مما يؤدى إلى عدوى فطرية تنمو فى شكل جرح أو تشقق مؤلم على جانبى الشفاه.