كيف تبقين طفلك حديث الولادة متيقظا خلال النهار؟

يمكن للتكيف مع حياة المولود الجديد أن تكون أمرا صعبا للغاية على الآباء والأمهات، وخاصة الأم التى لا تحصل على المساعدة الكافية من الأب أو الأشخاص المحاوطين لها، وهناك الكثير من الأشياء التى يقوم الأباء والأمهات بتجربتها للتأكد من أن وليدهما ينام جيدا خلال الليل، فى حين أنه من الضرورى حصول الأم والأب على قسطهما من الراحة والنوم كى يكونا قادرين على رعاية طفليهما. ومن المهم أيضا ضبط أنماط نوم الطفل تلقائيا، ولا ينبغى أبدا فرض النوم على المولود نهارا حتى تنعمون بليلة نوم هانئة، وعلى الرغم من أنه من الصعب الاستيقاظ ليلا مع ذلك الشعور بعدم الراحة لرعاية طفلك الباكى إلا أنه يجب عليك التأكد من أنه يشعر بالراحة التامة ويشعر بكل ما تبذلونه من حب وحنان تجاهه .. وإليك بعض الطرق للحفاظ على استيقاظ المولود الجديد خلال النهار:


1- إنشاء روتين:

الأطفال حديثو الولادة ينامون كثيرا ولديهم صعوبة فى التفريق بين الليل والنهار على الرغم من أنهم سيفعلون ذلك فى نهاية المطاف، إلا أنه لا يضر دفعهم للنوم بشكل أفضل من خلال إنشاء روتين.. ضعى طفلك فى فراشه للنوم يوميا فى نفس الموعد بالضبط كل ليلة، وهذا من شأنه تعويده على النوم فى هذا الموعد المناسب.

2- التمشية مع طفلك لحصوله على الكثير من أشعة الشمس:

قد تظنين بأن طفلك ينام جيدا فى غرفة مظلمة، ولكن هذا لا يبطئ سوى تكيفهم مع الوقت، اسمحى لضوء الشمس بالدخول للغرفة واسمحى لطفلك الشعور بذلك الدفء الرائع حيث يصبح نشطا خلال النهار، ولكن إذا كان مولودك يصر على النوم اسمحى له بذلك ودعيه ينام.

3- حاولى حمل طفلك بقدر الإمكان وابدئى فى التحدث معه:

إذا كنتِ لا تجعلين وليدك يشعر بالحرمان من النوم الذى هو بأمس الحاجة إليه، يمكنك تجربة القيام بذلك، هذه الطريقة سوف تزيد من الترابط بينك وبين طفلك كثيرا.

4- لا تشجعى مولودك على النوم مباشرة بعد الرضاعة:

هناك الكثير من الأمهات يحاولن جعل أطفالهن ينامون مباشرة بعد الرضاعة، وهذا ليس جيدا لمعدة الطفل؛ فبعد إرضاع الطفل تأكدى من أن الحليب تم هضمه وأن الطفل قام بالتجشؤ؛ لذا يجب أن تبقى الطفل متيقظا لفترة أطول قليلا وبالتالى ينام بشكل أفضل فى الليل.