Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

تخلصي نهائيا من تشقق أطراف شعرك

تاريخ النشر:09-08-2016 / 01:09 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

تخلصي نهائيا من تشقق أطراف شعرك

للحصول على أفضل مظهر لخصلات شعرك يصبح التخلص من تشقق أطرافه ضرورة حتمية، لكن بين كل مرة غسل بالشامبو وتفريشه وتجفيفه، يصعب أن تتجنبي إجهاد الشعر، وبمجرد أن تبدأ الأطراف في التشقق تفسد المظهر العام للشعر؛ لأنها تخلق مزيدا من التشابك الذي يجعلك تمزيقن شعرك أثناء تفريشه ويتحول الأمر إلى فوضى كبيرة.

وبمجرد أن يحدث هذا التلف للشعر، لن يمكنك فعل شيء إلا قص الشعر وهي من الحلول السريعة والتقليدية للتخلص من تشقق أطراف الشعر.

فيما يلي بعض النصائح الهامة لتتخلصي نهائيا من مشكلة تشقق أطراف الشعر:

عدم الإفراط في استخدام الشامبو:
تكسر الشعر من النتائج السلبية لجفافه، لذا عليك الحد من استخدام الشامبو بقدر المستطاع خاصة لو كان شعرك مجعداً، حيث يجب على صاحبة الشعر المجعد أن لا تغسل شعرها بالشامبو أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع، حيث يصرح خبراء الشعر أن التقليل من غسل الشعر هو أساس العناية به.

الاستثناء الوحيد هو: 
بعد السباحة يجب عليك استخدام شامبو منقي ثم بلسم لأن هذا يحمي الشعر من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في حمامات السباحة كما يقيه من الجفاف.

الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب:
اجعلي استخدام البلسم شيئاً أساسياً بعد كل غسله وأضيفي لروتين العناية بشعرك عمل ماسك مرطب مرة كل أسبوع، وستجدين بالأسواق سلسلة من المستحضرات لكل أنواع الشعر والتي تمده بكل ما يحتاج إليه من كثافة ولمعان وترطيب عميق؛ فللترطيب دور في مساعدة الشعر على التخلص من الأضرار الناتجة عن استخدام مستحضرات قاسية ولأنه يحاكي الكيراتين الطبيعي لشعرك.

لذا إن قمت بالسباحة بشكل متكرر وخاصة لو في حمام سباحة مياهه معالجة بالكلور، فعليك تغطية خصلات شعرك بالمرطب وارتداء قبعة سباحة لحماية شعرك من الكيماويات وترطيبه.

التصفيف مع العناية:
على صاحبات الشعر المجعد التصفيف باستخدام مشط بأسنان متسعة في الحمام ومحاولة فكل التشابك الموجود به والبلسم مازال على الشعر، ودائما البدء بالتمشيط من أطراف الشعر ثم الاقتراب تدريجيا من فروة الرأس، فهناك بعض صاحبات الشعر المجعد يتجنبن التصفيف نهائيا ويستخدمن أصابعهن فقط لفك التشابك أثناء الاستحمام، في الوقت نفسه إذا كان شعرك مفروداً يمكنك تفريشه للمساعدة على توزيع الزيوت الطبيعية في جميع أنحاء الشعر لأنها تحميه.

وبالنسبة لاستخدام أدوات التصفيف بالحرارة مثل المجفف تجعل شعرك أكثر عرضة لتشقق أطرافه، وبما أننا في الصيف فيجب الاستفادة من حرارة الجو وترك الشعر يجف في الهواء الطبيعي بدلا من المجفف، فالهواء الطبيعي هو الأفضل دائما خاصة لمنح قوام طبيعي للشعر.

وهنا طريقة سهلة للحصول على شعر جميل أن تنامي وخصلات شعرك مبللة ومضفرة لأن ذلك يفرد الجزء العلوي من الشعر ويمنح باقي أجزائه تموجات طبيعية جميلة.

وإذا لم يكن لديك استعداد للتوقف عن استخدام الحرارة خلال تصفيف شعرك، تأكدي من استخدام مستحضرات واقية من الحرارة لصنع عازل بين الشعر وبين حرارة المجفف أو المكواة والتقليل من الضرر.

تذكري أن العلاجات الموضعية تساعد على تحسين حالة شعرك وبريقه ولا تنسي قص الأطراف في كل موسم.