نصائح صحية لاختيار الحقيبة المدرسية للأطفال

يستخدم العديد من الأطفال حقيبة الظهر لحمل كتبهم من وإلى المدرسة، إلا أن اختيار حقيبة غير مناسبة أو استخدامها بصورة غير صحيحة قد يؤدي إلى مشاكل في عضلات الطفل أو مفاصله أو رقبته أو كتفيه، بالإضافة إلى مشاكل في صحة هيكله العظمي.


وفي هذا الصدد، تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP الأهالي باختيار حقيبة ظهر للطفل مناسبة من حيث الحجم وخفيفة الوزن.

 وأن تكون مزودة بحزامي كتف عريضين ومبطنين بصورة جيدة، وأن تكون مؤخرتها مبطنة جيداً، وأن تكون الحقيبة مزودة بحزام للخصر. ويمكن أيضاً استخدام الحقائب التي تُجر بدواليب وخاصةً إذا كانت الكتب التي يحملها الطفل ثقيلة، إلا أنه قد يكون من الصعب استخدامها في ظروف المطر، كما إن الطفل سيضطر لحملها عند صعود السلالم.

وعند استخدام حقائب الظهر، ينبغي على الطفل تعليقها على كتفيه بوساطة كلا الحزامين وأن يشدها جيداً بحيث تلتصق بجسده وأن ترتفع عن الخصر بحدود 5 سم.

وينبغي على الآباء التأكد من أن وزن الحقيبة مع الكتب فيها لا يزيد عن 10 إلى 20 في المائة من وزن الطفل، وأن يتم وضع الكتب والأدوات المدرسية في وسط الحقيبة، وليس في أحد طرفيها.

كما ينبغي إرشاد الأطفال إلى ثني الركبتين عند الإقدام على رفع حقيبة ثقيلة، وعدم ثني الظهر من الخصر. ويُنصح أيضاً بتدريب الأطفال على تمارين تقوية الظهر، لأنها تساعدهم على حمل ثقل أكبر.

وينبغي على الطفل تجنب حمل جميع كتبه سويةً ما أمكن ذلك، وأن يستعيض عن هذا الإجراء بوضع بعض الكتب في خزانة الصف أو المدرسة وحمل الكتب والدفاتر الضرورية فقط.