علامات لعدم حصولك على ما يكفى من النوم

هل تستيقظ دوما مع ذلك الشعور بالنعاس والسبات العميق حتى بعد 10 ساعات من النوم ؟ إذا كنت تستيقظ مع هذا الشعور يوميا لا تفسر ذلك على أنه مجرد شعور بالكسل، قد يكون جسمك يستخدم هذه الطريقة ليخبرك أن هناك شيئاً ما ليس على ما يرام.

إذا كانت لديك بعض العلامات التالية فهذا مؤشر على أنك لا تحصل على ما يكفى من النوم:
1- تشعر بالجوع طوال الوقت:
إذا كنت تستمر فى طلب وجبتك المفضلة كلما شعرت بالجوع ومع ذلك لا تشبع هناك احتمالات أنك لم تحصل على ما يكفى من النوم، وأظهرت دراسة أن قلة النوم ترتبط بتفعيل نظام الإجهاد الذى يؤدى إلى زيادة الجوع والتغيرات الهرمونية التى قد تؤدى إلى زيادة استهلاك الغذاء.


2- اكتساب الوزن الزائد:
إذا كنت تكتسب الوزن بدون سبب واضح تأكد من مدى حصولك على ما يكفى من النوم، فقلة النوم تزيد هرمون الجريلين وهذا الهرمون يشجع على الجوع، وإذا كنت تأكل لإشباع رغبة التذوق لديك بدون القيام بأى نشاط لحرق السعرات الحرارية يمكن أن تصاب بالسمنة بسهولة.

3- تستيقظ فى كثير من الأحيان للذهاب إلى الحمام:
الحوامل أو الرجال الذين لديهم توسع فى البروستاتا يتبولون بشكل متكرر طوال الليل، وهذا يؤدى إلى الاستيقاظ من النوم بين الحين والآخر مما يؤدى إلى عدم النوم بشكل سليم.

4- تغفو فى وقت مبكر من الصباح:
إذا كان الأرق الناجم عن الإجهاد يبقيك مستيقظا فى الليل فإنك تغفو فى وقت مبكر من الصباح لاستكمال حصة نومك، هذا يحدث لكثير من أصحاب المهن التى تضعهم فى ضغط مستمر.

5- تستيقظ باكرا:
أحد أسباب الاستيقاظ فى الصباح الباكر حتى قبل أن يرن المنبه الخاص بك يمكن أن يكون بسبب تدهور إيقاع الساعة البيولوجية لديك، ويحدث هذا فى الغالب للذين يعانون من الأرق المرتبط بالعمر حيث يصبح النوم خلال الليل مجزأ ويستيقظون فى الصباح الباكر مع الشعور بالتعب.