احترس .. 8 عادات نرتكبها يوميا تؤدي إلى آلام الظهر

يعاني البعض من آلام الظهر التي تختلف فى شدة الآلم لدرجة قد تجعل الشخص لا يستطيع التحرك، وهناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى مشاكل بالظهر منها التهابات المفاصل والأعصاب وغيرها . 


فى الوقت نفسه هناك عادات يومية نرتكبها جميعا تؤدي إلى آلام الظهر مع مرور الوقت دون أن نشعر، موقع " top 10 home remedies" حذر من 8 أشياء نقوم بها يوميا تتسبب مع الوقت فى آلام الظهر .

1 -القياده لفترات طويلة:
القيام بالقيادة خلال الرحلات الطويلة ليست جيدة للظهر، بالإضافة إلى أن وضع الجلوس غير المريح أثناء القيادة يؤذي الظهر، فلابد من المشي 10 دقائق كل نصف ساعة قيادة للسيارة كذلك يفضل استخدام وسائد قطنية لدعم الظهر .

2 - الجلوس فى المكتب:
قدم المركز الطبى الكندى للصحة والسلامه المهنيه عام ٢٠١٠ تقارير تؤكد أن الجلوس لفترات طويله خلال العمل يسبب الضرر للعضلات والعظام والأوتار والأربطة بالإضافة لمشاكل صحيه أخرى مثل السمنه وتجلط الدم والسكر وأمراض القلب. 

ولتجنب ذلك يجب أن نأخذ ١٠دقائق من المشى مقابل كل ساعة نجلس فيها، كذلك الحرص على الجلوس على كرسي يدعم منحني العمود الفقري .

3 -الكعب العالى:
تفضل الكثير من النساء ارتداء الكعب العالي والذي يسبب آلام أسفل الظهر مع مرور الوقت، لذلك يجب تجنب إرتداء الكعب العالي لفترات طويلة وآلا يزيد طول الكعب عن بوصتين، وتغيير الحذاء كل يومين، ووضع القدمين فى ماء دافىء مع قليل من الملح لمدة 15 دقيقة نهاية اليوم.

4 - حمل الحقائب:
حمل الحقائب الثقيلة يؤذى الظهر خاصه النساء والطلبة، لأن حمل حقيبه على كتف واحد يضع الضغط الزائد على أسفل الظهر. 

لذا يجب تقسيم الأشياء على كيسين واحدا فى كل ذراع وحمل الحقيبه على الكتفين بالتناوب وآلا تزن الحقيبه اكثر من ١٠٪ ‏من وزن الجسم. 

5 - السرير القديم:
عدم تغيير السرير لعدة سنوات يجهد العضلات ويسهم فى آلام الظهر. 

6 - وضعية النوم:
وضعيه النوم الخاطئه تؤدى إلى آلام الظهر وقله النوم، ولتجنبها يجب النوم على الظهر أو فى وضعيه الجنين وأستخدام وسائد لإبقاء العمود الفقرى فى حالة محايدة. 

7 -الخطأ أثناء الرياضة:
أداء تمارين خاطئة أو رفع أوزان خاطئة يسبب آلام الظهر مع الوقت ولتجنب ذلك يجب ممارسه تمارين السويدي من٣- ٥مرات أسبوعيا 

8 -الإجهاد المزمن:
الإجهاد والتوتر يؤدى إلى آلام الظهر وللسيطرة على ذلك لابد من ممارسة الرياضه والتأمل والتنفس العميق وسماع الموسيقى وقراءه الكتب.