Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

كيف تحسبين أيام خصوبتك؟

تاريخ النشر:29-09-2016 / 03:38 PM

كيف تحسبين أيام خصوبتك؟

البويضة هي عبارة عن خلية جنسيّة يتم إنتاجها في الجهاز التناسلي الأنثوي وتحديدا في المبيض الموجود فوق رحم المرأة، وهي المسؤولة عن حدوث الحمل ما ان يتم تلقيحها. ولكن عمرها قصير وهو أقصر من الحيوان المنوي، وإذا لم يتم تلقيحها في هذه الفترة تموت. في هذا المقال  سنستعرض دورة حياة البويضة قبل تلقيحها لتصبج جنينا.

كيف تحصل الاباضة؟
ترتبط فترة الخصوبة بالنسبة للمرأة بالبويضة التي يؤدي تلقيحها الى الحمل. اي عند الامتناع عن الجماع في ايام الخصوبة لا يحصل الحمل. وتعيش البويضة يوما واحدا ولا تتعدى دورة حياتها اليومين اي 48 ساعة، واذا لم يتم تلقيحها بالحيوان المنوي للرجل قبل هذه المدة تموت وتتلاشى. إلا أنّ الحيوان المنوي يستطيع الصمود فترة أطول داخل الجهاز التناسلي. وقد أثبتت الدراسات أن الحيوان المنوي يمكن أن يعيش داخل جسم المرأة حوالى يومين. وعند حدوث المعاشرة الجنسية يقذف الرجل في المهبل ملايين من الحيوانات المنوية التي تتجه معظمها باتجاه الرحم في رحلة البحث عن البويضة التي تقذف الى قناة فالوب وجاهزة للتلقيح خلال 24 ساعة. واذا لم يعثر الحيوان المنوي على البويضة لتلقيحها يموت بعد يومين.

أعراض نزول البويضة
إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، فإن البويضة تنزل ما بين اليوم الحادي عشر إلى اليوم التاسع عشر من بدء الدورة الشهرية، وتكون في هذه الفترة الخصوبة قوية وبالتالي تكون احتمالية الحمل والتلقيح عالية جداً. وعند نزول البويضة تشعر المرأة بتغيرات في الجسم تنبئها باقتراب الدورة الشهرية وهي:

- افرازات مهبلية بيضاء شفافة ولزجة تشبه بياض البيض النيئة. وتنزل بشكل كثيف لمدة يومين أو ثلاثة ثمّ تتوقف، فهذة أحد علامات نزول البويضة. 

- شعور المرأة بالتعب والإرهاق.

- ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

- ألم في أسفل البطن أو أسفل الظهر وفي الثديين.

جميع هذه الأعراض قد تظهر على المرأة ما يسهل عليها تحديد موعد نزول البويضة. لكن هناك بعض النساء لا يشعرن بأي من هذه الأعراض، إذ من الممكن حدوث التبويض من دون شعور المرأة بأيّ تغيّرات على الإطلاق.  وقد تصل مدة الإخصاب إلى أسبوع، وتبدأ من اليوم الـ 13 من بداية الدورة، وحتى اليوم الـ20.