10 أنشطة وألعاب لتنمية مهارات الاستماع لدى طفلك

ابدئي بتطوير مهارات الاستماع لدى طفلك في وقت مبكر، فهي تساعد في إعداد طفلك لطريق النجاح، وتُبقي عقله في حالة استيقاظ ونشاط دائم.


عندما تطلبي من طفلك عمل شيء معين، اطلبي منه تكرار التعليمات التي قلتها.

احرصي على تعليم طفلك الاتصال الدائم بالعين مع المتحدث أو الشخص الذي يستمع إليه.

نقدم لكي مجموعة من الأفكار لتقوية مهارات الاستماع لدى طفلك

- اصنعي هاتف الأكواب البسيط، والعبي معه لعبة الاستماع وتكرار الكلام.

- العبي معه لعبة المهندس المعماري والبناء، حيث تعطيه أنتِ التعليمات للبناء وهو يقوم بالتنفيذ، من خلال بناء منزل أو جسر بالمكعبات.

- صندوق الصوت لعبة الاستماع الموسيقية للأطفال الصغار، وهو صندوق كارتوني صغير يوضع فيه في كل مرة شيء ويرج، يستمع الطفل بتركيز ويحزر ماذا يوجد داخل الصندوق، قطع بلستيكية أم معدنية.

- أخبري طفلك بصفات حيوان معين وطريقة مشيه وصوته، واطلبي منه تمثيل دور هذا الحيوان.

- لعبة "اصطياد الصوت"، وهنا ستبدئين بتقليد صوت أحد الحيوانات وعلى طفلك التخمين صوت أي حيوان هذا.

- لعبة "إشارة المرور"؛ لعبة بسيطة من الضوء الأحمر والأخضر والأصفر، ستكونين أنتِ الإشارة، وطفلك سيكون السيارة، وعليه الالتزام بتوجيهاتك؛ قف.. استعد.. انطلق.

-لعبة "التعليمات"، ستناسبك جدًا لو كان لديكِ أكثر من طفل، أجلسيهم في دائرة حولك، واطلبي منهم فرك أصابعهم ببعضها، ثم بسرعة اطلبي منهم فرك الكفين معًا، ثم بسرعة التصفيق، هذا يجعلهم متيقظين ومستعدين للتغيير السريع بسبب حسن الاستماع.

-نشاط "أسطوانات الصوت"، وهي واحدة من أدوات المونتيسوري منزلية الصنع، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من العبوات الزجاجية والبلاستيكية، تملأ بمواد مختلفة ليرجها الطفل ويحصل على صوت مختلف من كل عبوة.

- لعبة "تجمد" من الألعاب الممتعة جدًا كل ما عليكِ فعله هو تشغيل أغنية يحبها طفلك وجعله يرقص عليها، ثم قولي تجمد وأوقفي الأغنية، وبعد ثوانٍ شغليها مرة أخرى وكرري العملية حتى تتعبا.

-لعبة "افعل 3 أشياء"، اطلبي من طفلك أن يفعل 3 أشياء متتالية مثل أن يلمس أنفه، ثم يلتقط الكرة من الأرض، وثم أن يقفز للأعلى.