عادات شائعة تضر شعرك

تساقط الشعر والشعر الهش والخشن هى مشاكل شائعة للشعر يشتكى منها الكثير من الناس، فى حين أنه يجب إلقاء اللوم على الإجهاد والظروف البيئية إلا أن هناك بعض العادات مثل هرش فروة الرأس والتى يمكنها أن تضر شعرك.. وهنا يحذرك أخصائيو الشعر من العادات الشائعة الأخرى التى تضر شعرك:
1- عدم استخدام النوع المناسب من الشامبو: 
استخدام الشامبو المناسب أمر لابد منه لمنع تلف الشعر، وباستخدام شامبو متوازن الحموضة يقوم بتطهير فروة الرأس بدون إلحاق الجفاف بشعرك، كما أن استخدام البلسم لابد منه لأنه يجعل شعرك ناعما ولامعاً، وعند استخدام أشياء مثل الصابون القلوى فإنه يجعل شعرك جافا ويتسبب فى ظهور قشرة الرأس وهذا يؤدى إلى حكة فروة الرأس.


2- حكة فروة الرأس: 
القيام بحك فروة الرأس بشدة أو بشكل متكرر يزيل الطبقة العليا من الجلد الذى يغطى فروة الرأس ويمكن أن يتسبب فى الاحمرار وكسر الشعر.

3- تمشيط الشعر الرطب: 
تمشيط الشعر الرطب واحد من أكبر أخطاء العناية بالشعر التى يمكنك القيام بها؛ فالشعر يكون أكثر عرضة للتساقط والتكسر عندما يكون رطبا، وأيضا مرونة الشعر تكون كبيرة عندما يكون رطبا مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تكسره وتساقطه.
 
4- العلاجات الكيميائية: 
مثل صبغ الشعر بشكل مستمر أو فرده، هذا يمكنه إلحاق خلل فى الطبقة الواقية للشعر مما يجعله هشا وعرضة للمزيد من الضرر، فتجنبى القيام بمثل هذه العلاجات فى كثير من الأحيان إذا كنتِ تريدين الحصول على شعر صحي.

5- الوجبات السريعة والكافيين: 
يحتاج جسمك إلى البروتين لتقوية الشعر والمواد الغذائية الأخرى مثل الحديد والزنك وفيتامين بى 12 وحمض الفوليك لتغذية شعرك، والإفراط فى تناول الوجبات السريعة مثل الباستا والخبز الأبيض والكعك يمكن أن تؤدى جميعها إلى ترقق الشعر.

6- التدخين والكحول: 
هذا يتداخل مع وصول الدم إلى بصيلات الشعر، وهذا يتسبب فى ترقق الشعر وفى نهاية المطاف تساقطه.