الأعشاب الطازجة أم المجففة ؟ أيهما أفضل ؟

هل تشعرين بالحيرة فى اختيار النعناع أو الريحان الطازج أو المجفف؟ اكتشفى ذلك بنفسك.

أصبحت الأعشاب الطازجة والمجففة متوفرة بشكل سهل جدا، وهنا مجموعة كبيرة من الأعشاب الطازجة والتى لها فائدة صحية كبيرة جدا، وغالبا ما تستخدم الأعشاب المجففة فى التوابل، بينما الطازجة منها تستخدم فى إعداد الشاى، ولكن هل كثيرا ما تخلطين بين النعناع الطازج والمجفف، وإذا كان يمكن استبدال الطازجة منها بالمجففة فى بعض العلاجات المنزلية؟ وإليك الإجابة على كل تلك التساؤلات:
1- القيمة الغذائية: 
من الواضح أن الأطعمة الطازجة هى المفضلة فيما يخص هذا البند، ولكن كل عشب لديه بعض الخصائص الخاصة به؛ حيث إنه فى بعض الأحيان يفضل تناول الأعشاب طازجة وفى أحيان أخرى مجففة، وفى عملية تجفيف الأعشاب بالطبع يتم فقد بعض المواد الغذائية وبالطبع سيفقد المزيد أثناء التخزين، ولكن هذا لا يعنى أن الأعشاب المجففة لا قيمة لها على الإطلاق من الناحية التغذوية، فعلى سبيل المثال أوراق النعناع يفضل استهلاكها فى شكلها الطازج وليس المجفف، بينما جذور الزنجبيل والتى تحتوى على الكثير من الخواص الطبية ينبغى أن تستخدم مجففة، هل كنتِ تعلمين أن الأعشاب تساعدك على فقدان الوزن أيضا؟.
 
2- قيمتها المضادة للأكسدة: 
بالإضافة إلى الرائحة والنكهة تضيف الأعشاب أيضا قيمة مضادة للتأكسد لطعامك، ووفقا لقدرتها على امتصاص الأكسجين الحر لقياس مدى قدرته المضادة للتأكسد فى أى طعام وجد أن هذه القيمة متساوية فى الأعشاب الطازجة والمجففة، وبالتالى فإن كليهما من أهم مصادر مضادات التأكسد.


3- الطعم: 
الأعشاب المجففة لها طعم ونكهة خفيفة جدا مقارنة بالطازجة التى لها نكهة ورائحة قوية، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون النكهات القوية يمكنهم استخدام الأعشاب المجففة، وللنكهة المعتدلة يمكن استخدام مزيج من الأعشاب الطازجة والمجففة.

4- التكلفة: 
على الرغم من أن الأعشاب المجففة غالية بعض الشئ إلا أن الكمية المستخدمة منها أقل كثيرا من الطازجة، وهذا يعنى أن ملعقة صغيرة من الريحان المجفف تعادل 3 ملاعق من الريحان الطازج.

أيهما أفضل فى الاستخدام؟!
- كلاهما جيد، ولكن يعتمد الأمر على مدى توافرها وكذلك الميزانية، ومن شأن زجاجة من الأعشاب المجففة أن تكون متاحة بسهولة، وخيارات التخزين أيضا أفضل فى حالة المجففة وكلاهما لديه نفس القدر من مضادات التأكسد.

- بالنسبة للأشخاص الذين يحبون الطعام الطازج من السهل الوصول إلى الأعشاب المزروعة.

- لا تنسي أنه يمكنك استخدام مزيج من الأعشاب المجففة والطازجة.