10 نصائح للتعامل مع ابنك المراهق

لأنها من أخطر المراحل التي يمر الإنسان في حياته، يتطلب على الآباء أن يتحلوا بالذكاء والدهاء في التعامل مع أبنهم في مرحلة المراهقة لتجنب وقوعهم فريسة للمخاطر المتعلقة في هذه المرحلة، والتي تتمثل في تناول المخدرات، العصبية الزائدة، البلطجة، الاكتئاب، السرقة، وغيرها من المشكلات التي تصيب ضجر الوالدين.


لهذا، نقدم لكِ بعض النصائح للتعامل مع ابنك بذكاء في فترة المراهقة بحسب ما أوردها موقع viralnova:- 
1- على الأم تغير أن تعي أن أبنها المراهق ليس طفلا، السماح له بالاستقلال وعلى تطوير ذاته.

2- علمي ابنك أو ابنتك المراهقة تحمل المسئولية، وذلك من خلال تكليفه بتدبير شئون المنزل، أو إدارة ميزانية المنزل دون اللجوء للاستدانة.

3- كوني خير صديق لابنك المراهق من خلال الإنصات الجيد لحديثه، والاهتمام بمشكلاته والعمل على حلها، وتجنب الاستهزاء بمشاعره مهما كانت تافه بالنسبة لك، حتى لا يلجأ إلى أصدقاء السوء.

4- تخصيص وقت كل يوم للتحدث مع ابنك المراهق لمعرفة طبيعة حياته وفهم شخصيته.

5- على الأم أن تحتضن ابنتها والتحدث معها حول الدورة الشهرية، والنظافة الشخصية، وعلى الأب أن يحتوي ابنه في فترة المراهقة، ومده بالمعلومات والرد على أجوبته عن الأسئلة التي تدار بذهنه خاصة المتعلقة بالأمور الجنسية، حتى لا يلجأ إلى مواقع الانترنت التي تضمن على معلومات مغلوطة عن الجنس قد تزيد من عدوانيته وتؤثر على سلوكه الأخلاقي بالسلب، نظرا لأن الجنس يُعد على رأس قائمة الموضوعات التي تنتشر حولها الأساطير والمعلومات الخاطئة حول العالم، وبخاصة في أوساط الشباب والفتيات.

6- التعامل معه كأنه رجل ناضج له خصوصياته، فتجنب مراقبته بشكل لافت، أو العبث في أدواته الخاصة وبالأخص جهاز المحمول الخاص به، والسماح له بغلق باب غرفه نومه.

7- الحرص على تناول وجبات الطعام سويا لتشجيع الترابط الأسري والمحادثة اليومية.

8- وضع برنامج حماية ابنك المراهق من المواقع الإباحية عند استخدام الانترنت.

9- تجنب استخدام أسلوب النهي والأمر مع ابنك أو ابنتك المراهقة، فعليكِ أن تحترم رغباته وميوله وقراراته.

10- تشجيع أبنك المراهق على ممارسة الرياضة، لتقويم سلوكه الأخلاقي ، بخلاف دورها في تحسين الحالة الجسمانية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة سواء للذكور أو الإناث، كما أن الأنشطة الرياضية تعطيهم دروسا في الحياة لا تقدر بثمن، بالإضافة إلى المهارات الاجتماعية التي سوف يكتسبها وتساعده على إقامة علاقات جيدة مع أصدقائه في العمل ومع مدرائه وزوجته.