مصادر خفية للجلوتين حتما ستصدمك

إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد الجلوتين أو اضطرابات هضمية ينصح بتجنب الأطعمة التى تحتوى على أى كمية من الغلوتين تماما، والذى هو عبارة عن مزيج من البروتينات الموجودة فى القمح والحبوب الأخرى مثل الشعير والجاودار، والمرضى الذين يعانون من اضطرابات هضمية يجب أن يكونوا حذرين للغاية؛ حيث تتسبب المناعة الذاتية فى عسر الهضم الذى يضر الأمعاء الدقيقة.

حتى لو كنت تتبع نظاما غذائيا خال من الجلوتين سوف يصدمك معرفة بعض المصادر الخفية له:
1- منتجات الماكياج:

فكرى مرتين قبل استخدام أحمر الشفاه أو حتى بلسم الشفاه، فالعديد من منتجات التجميل تستخدم الغلوتين لعمل مثبتات اللون والرائحة، وعندما تقومين بالتسوق لشراء منتجات التجميل عليك السؤال عن المنتجات الخالية من الغلوتين بالتحديد وعليك بالطبع قراءة الملصق على العبوة.


2- الحلتيت "نوع من التوابل":
وهو من التوابل المشهورة والتى تستخدم فى العديد من الأطباق والمعروف باحتوائه على الغلوتين، تجنبى استخدام الحلتيت فى طعامك إذا كان هناك من يعانى من اضطرابات هضمية أو حساسية الغلوتين.

3- الشوفان المعالج:
على الرغم من كل الفوائد الصحية للشوفان إلا أنها ستكون فكرة جيدة تجنب أكله إذا كنت تتبع نظاما خاليا من الغلوتين، فالعديد من ماركات الشوفان المعالج تستخدم الغلوتين لإكسابه نكهة.

4- الآيس كريم:
لسوء الحظ، فإنك لن تكون قادرا على أكل الآيس كريم إذا نصحك طبيبك بتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على الغلوتين، حتى إذا تناولت الآيس كريم بدون مخروط البسكويت فإنه لا يزال يحتوى على نشا الذرة والتى تستخدم لربط الأيس كريم وجعله متماسكا، وبالطبع نشا الذرة تحتوى على الغلوتين.

5- الكاتشاب:
عليك قراءة ملصق العبوة والمكونات بعناية قبل استخدام الكاتشاب فى المطاعم أو قبل شرائه، وهناك فرصة عالية للغاية باحتوائه على الغلوتين لإضافة السمك المطلوب.