هذا مايحدث للجسم عند تناول الآيس كريم فى الشتاء!

يعد الآيس كريم من أشهى الأطعمة التى يعشق تناولها الصغار والكبار فلا يمكن الاستمتاع بالإجازات والتنزه بدونه.. لكن ما تأثيره على جسم الإنسان إذا تم تناوله فى الشتاء؟ وما فوائده وأضراره؟


عن ذلك يقول الدكتور سعيد متولى، استشارى التغذية العلاجية، إن تناول الآيس كريم فى الشتاء لا يجعل الإنسان يصاب بنزلات البرد أو يشعر بالبرودة لأن الجسم يعادل حرارته ويجعلها مناسبة لدرجة حرارة الجسم فلا خوف منه.

الميكانيزم
قال "متولي" أن الميكانيزم الذى يتعامل به الجسم عندما يستقبل الآيس كريم فى الشتاء، قائلا: "يحدث انكماش بالأوعية والشعيرات الدموية ما يساعد على زيادة تدفق الدم بها ووصوله للقلب بشكل أسرع وبالتالى تزيد كمية الدم التى يضخها القلب للجسم ومما ينتج عنه طاقة كبيرة تساعد على بذل الجهد مما يشعر الإنسان بالدفء".

فوائده الصحية
أضاف أن الآيس كريم يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ما يجعله يمنح الانسان مزيدا من الطاقة التى تساعده على أداء ممارسة الأنشطة الحياتية بكفاءة، محذرا من عدم بذل مجهود بعد تناوله لأن عدم اخراج الطاقة الناتجة عن الآيس كريم يتسبب فى تتخزن كمية السعرات الحرارية بالجسم مما ينتج عنه زيادة فى الوزن والسمنة.

الحالة النفسية والإبداع
أشار إلى أن الأبحاث العلمية أثبتت أن الآيس كريم له تأثير قوى على الحالة النفسية فيمنح الإنسان الشعور بالسعادة والبهجة والاستمتاع هذا بالإضافة إلى أنه يحسن القدرات الذهنية ويزيد الانتباه والتركيز والقدرة على الابداع، موضحا أن التأثير النفسى والذهنى للآيس كريم يتوقف على المكونات المستخدمة فى صناعته وبصفة عامة فإن الشيكولاته والفانليا من أكثر المذاقات التى تمنحك الشعور بالسعادة والتركيز، كما أن الآيس المكونات الطبيعية أفضل بكثير من مكسبات الطعم الصناعية.

ويضيف: عدد كبير من الناس يتخوف من تناول الآيس كريم فى الشتاء اعتقادا منهم أنه يضر أجهزة الجسم الداخلية خاصة المعدة لكن هذا اعتقاد خاطئ لأن الله عز وجل خلق بها أغشية تحميها من تأثير البرد والأطعمة المثلجة.

خطورة الآيس كريم
أوضح أن المشكلة الحقيقية فى الآيس الكريم هى استخدام مواد غير طبيعية فى صناعته مثل مكسبات الطعم واللون والمواد الحافظة بالإضافة إلى أن بعض البائعين يستخدمون مواد رديئة أو ملوثة فى صناعته ويستخدمون السكر ومكسبات الطعم فى إخفاء مذاق المكونات السيئة وكل هذه العوامل تجعل الآيس كريم سلاح مدمر للصحة، حيث يضعف المناعة ويتلف الكبد والمعدة والمريء واحيانا التسمم، ناصحا كل الأمهات بصناعته فى المنزل بمواد طبيعية حفاظا على صحة أولادهن.

الممنوعون منه:
حذر استشاري التغذية مرضى دوالي المريء وقرحة المعدة او القولون من تناول الآيس الكريم أو الأطعمة المثلجة لأنه يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة.