لماذا لايتحسن شكل مؤخرتك رغم ممارسة الرياضة لتحسينها؟

لماذا لايتحسن شكل مؤخرتك رغم ممارسة الرياضة لتحسينها؟
لماذا لايتحسن شكل مؤخرتك رغم ممارسة الرياضة لتحسينها؟

إذا كنت تبذلين قصارى جهدك لتغيير شكل مؤخرتك للأفضل ولا تلاحظي أي تغيير فاعلمي أن هناك أسبابًا عديدة تقف عائقا بينك وبين تحقيق حلمك بمؤخرة متناسقة وجذابة سوف تتعرفين عليها في النقاط التالية.


1- تفتقدين إلى التواصل الفكري بينك وبين مؤخرتك
إذا كانت تمرينات الجلوتيس جديدة عليك فربما لا تعلمين كيف تنشطين العضلات الألَوِيَّة لديك مما يعني أنك لا تلاحظين أي نتائج مهما كان كم الرياضة التي تمارسينها، فعندما تقفي أو تصعدي السلم، فإنك تستخدمين العضلات الباسطة رباعية الرؤوس، ولا تستخدمين العضلات الألَوِيَّة كثيرا في الحياة اليومية مما يصيبها بالخمول وبالطبع ستحتاجين تعلم كيفية تنشيطها مرة أخرى.

وهنا كيف تختبرين التواصل بين عقلك ومؤخرتك: أثناء الوقوف، حاولي الضغط على أحد طرفي المؤخرة بأقصى قوة، وحاولي الضغط على العضلات الألَوِيَّة بنفس الطريقة في أي وقت باليوم وأنت واقفة حتى وأنت تغسلين الأطباق، ثم ركزي على تنشيط العضلات الألوية خلال فترات الاستعداد للتمرينات الرياضية بعصابات السير المقاومة التي توضع فوق ركبتيك.

وخلال التمرين فكري في العضلة التي ترغبين في ربطها بدلا من القيام بمجرد حركات لأنك تحاولين تحقيق تواصل بين الجسم والعقل لرفع قدرة الجهاز العصبي على انقباض العضلة الألوية، حتى تستخدميها أكثر.

2- لاتمارسين تمرينات العضلات حتي مرحلة الإرهاق
إن استخدام أوزان خفيفة لمدة 30 مرة ليس بالعمل الفعال الذي يمكنه نحت العضلات مقارنة بالأوزان الثقيلة لمرات أقل، حيث ينصحك خبراء اللياقة البدينة أنه ليس عليك حمل الأوزان مثل من يقومون بتمرينات كمال الأجسام من أجل أن تحصلي على نتائج، إنما عليك ممارسة التمرينات حتى تصلي إلى مرحلة الإنهاك، حيث يمكنك ممارسة مجموعات من 20 مرة، كما يوصي الخبراء بزيادة الوزن تدريجيا حتى تصلي إلى مرحلة تعب العضلات في نهاية التمرين.

3- ربما لم تسمعي من قبل عن محاور الفخذ الحديدي
إذا كنت تبحثين عن مؤخرة جذابة ومستديرة يخبرك الخبراء أن محاور الفخذ الحديدية هي الحل الذهبي، حيث تساعد التمرينات الأخرى على تنشيط أوتار الركبة والعضلة الألَوِيَّة، لكن الفخذ الحديدية تركز على العضلة الألَوِيَّة بمفردها، وللأسف ينصح العديد من المدربين المرأة بممارسة تمرينات التمدد التي تعمل على تنشيط العضلات الألوية السفلى فقط، مما يجعلهن يهملن العضلات الألوية العليا، لكن الفخذ الحديدية تنشط كلا من العضلات العليا والسفلى لتصل بك إلى أعلى تنشيط.

حاولي الوصول إلى التمرين بدون أوزان ثم تدريجيا أضيفي لحمولتك، واحرصي على ضبط قدميك ووضعية ظهرك وذلك بالحفاظ على القفص الصدري منخفض وبطنك متواصلة خلال أداء الحركة، وإذا شعرت بعدم الراحة فاعلمي أن هناك خطأ.

4- تهملين رجليك
اعلمي أن تمرينات أوتار الركبة والكواد تمنح رجليك ومؤخرتك تحسنًا عامًا في الشكل، لذا يوصي الخبراء بممارسة تمارين القرفصاء الموزونة لتعمل أوتار الركبة والعضلات الرباعية كما أن أي تنوع في رفع الأوزان يكون لتقوية أوتار الركبة وسرعة الحركة وزيادة القوة العامة للعضلات.

5- نظامك الغذائي بحاجة للمساعدة
رغم نصيحة الخبراء لك بتقليل ما تأخذينه من سعرات حرارية وتجنب الأطعمة المصنعة، فمن الضروري أن تتناولي القدر الكافي من الطعام ليمنحك القدرة على ممارسة التمرينات، فالبروتين على وجه الخصوص هام جدا لأنه يعمل على إصلاح العضلات رغم عدم حصول الكثيرات من النساء على القدر الكافي منه، لكن من الضروري أن تتناول كل امرأة جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزنها كل يوم، فتناول البروتين الصحي مثل الدجاج ولحم البقر والبيض والتوفو في كل وجبة مع بعض المكملات الغذائية سوف يفعل المعجزات لتحقيق هدفك من التمرينات.

6- لا تحصلين على القدر الكافي من النوم
اعلمي أن عدم حصولك على القدر الكافي من النوم يأتي بتأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي وتعافي العضلات.

7- تبالغين في ممارسة الرياضة
تعتقد الكثيرات من النساء أن المزيد من التمرينات الرياضية هو الأفضل، لكن العكس صحيح فبدلا من الإفراط في ممارسة أنواع مختلفة ومتعددة من التمرينات الرياضية التي لن تتقني أيا منها، يجب أن تركزي وتتقني النوع المطلوب وهو تمرينات العضلات الألَوِيَّة.