3 أمراض تصيب الجهاز التناسلى قبل الزواج

 3 أمراض تصيب الجهاز التناسلى قبل الزواج
3 أمراض تصيب الجهاز التناسلى قبل الزواج

تعانى الفتاة فى مصر من عادات كثيرة تصيبها بالضرر أبرزها أن زيارة البنت لطبيب النساء قبل الزواج أمر مشين ويسئ لسمعتها وشرفها وهى فكرة خاطئة تعرض الفتاة لكثير من المتعاب الصحية التى قد تصل لتدمير قدرتها على الانجاب.


وفى التقرير التالى نرصد اهم الأمراض التى تتعرض لها الفتاة قبل الزواج وتستدعى استشارة الطبيب.

تكيس المبايض
يقول الدكتور عمرو عبد الكريم، إن تكيس المبايض من أكثر الأمراض التى تؤثر على القدرة الانجابية عند الفتايات وقد تعانى منه البنت قبل الزواج دون أن تدرى مما يؤخر من شفائها.

وأضاف "عمرو" أن اهم اعراضها هى: اضطرابات فى الدورة الشهرية، غزارة في نمو الشعر قى بعض مناطق الجسم مثل الذقن، ضعف فى التبويض والخصوبة، ظهور حب الشباب بالبشرة، عدم انتظام ضغط الدم، تقلب الحالة المزاجية .

الفيروس الحليمى 
قال الدكتور عمرو عبدالكريم، استشارى النساء والولادة، أن فيروس الورم الحليمي البشري "HPV "مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تضر الجلد والأغشية المخاطية للإنسان وله 1000 نوع من بينها 30 تنتقل عن طريق التناسلى. 

وأضاف "عمرو" أن فى مجتمعنا يصاب الأهل بالفزع الشديد عند معرفتهم بأن الفتاة مصابة بفيروس "HPV " ويعتقدون أنه وصمة عار لأنه ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى، لكن مالايعلمه هؤلاء أنه يمكن أن يصيب به البنات قبل الزواج عن طريق دخول المراحيض العامة أو الملوثة بالفيروس لذا وجب الاهتمام بالتعقيم وعدم دخول الحمامات العامة خاصة الغير نظيفة .

الأورام الليفية 
قال الدكتور عمرو حسن ، استشارى النساء والولادة، أن أورام الرحم الليفية تصيب الفتايات قبل الزواج وتتفاوت درجة خطورتها من فتاة لأخرى وفى بعض الحالات لاتستدعى العلاج او الجراحة وتترك كماهى وهذا يحدث عندما يكون الورم صغير.

وأشار "حسن" إلى أن خطورة هذا المرض تكمن فى ان الفتاة لا تكتشفه إلا بالصدفة خاصة ان فى مجتمعنا الشرقى نخجل من عرض الفتاة قبل الزواج على طبيب النساء ونعتبرها انها امر مشين مما قد يعرض الفتاة لمزيد من المخاطر.