كيف تعرف أن قلبك بصحة جيدة ؟!

نحن نعلم أن ألم الصدر وضيق التنفس والتعب يمكن أن تشير إلى أن القلب لديه مشكلة، ولكن هل تساءلت يوما كيف تعرف أن قلبك يسير على ما يرام؟ حسنا، يخبرنا أطباء القلب ببضع علامات:
1- الطاقة: 
إذا كنت تشعر بأنك بكامل طاقتك ويمكنك الذهاب إلى الحفلات حتى بعد يوم طويل ومتعب من العمل، فهذا علامة على أن قلبك بصحة جيدة، وذلك لأن التعب والإرهاق هو علامة على أن قلبك لا يعمل بشكل جيد؛ لذا إذا كنت تشعر بالطاقة فذلك يعني أن قلبك بصحة جيدة.


2- صعود السلم: 
واحدة من العلامات الشائعة لضعف القلب هى صعوبة التنفس حتى بعد المشى لبضع دقائق أو تسلق السلالم، ولكن إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فهذا علامة على أن قلبك يعمل على ما يرام.

3- النبض: 
إنها فكرة جيدة التحقق من النبض ودقات القلب؛ حيث إنه فى بعض الأحيان التغيرات في معدل ضربات القلب أو ضربات القلب غير الطبيعية يمكن أن تشير إلى مشكلة في القلب، وإذا كان قلبك يدق 72 نبضة فى الدقيقة أو بين 70 – 80 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أنه لا داعي للقلق حول صحة قلبك.

4- ألم الصدر: 
إذا كنت لا تعاني من ضيق حول الصدر أو ألم في الصدر من وقت لآخر، فإنها علامة على أن قلبك صحي، وذلك لأن آلام الصدر هو واحد من الأعراض الشائعة للإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

5- اختبار القلب: 
إذا كان تقرير فحص القلب السنوي بما في ذلك نسبة الكوليسترول فى الدم وضغط الدم وتقارير تخطيط القلب بشكل جيد ضمن المعدل الطبيعي؛ فهذا علامة على أن قلبك ليس في ورطة، وبالتالي فإنه من الحكمة الذهاب لإجراء فحوص طبية بصورة منتظمة.

6- البدانة: 
هل وزنك مثالي؟ هل مؤشر كتلة الجسم لديك طبيعية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهذا علامة على أن قلبك بصحة جيدة، وزيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تضعك فى دائرة الخطر للإصابة بأمراض القلب؛ لذا حافظ على وزنك.