انطلاق العمل بالتاكسي الوردي لحماية النساء من التحرش في باكستان

انطلق العمل اليوم في كاراتشي وهي العاصمة الاقتصادية لباكستان العمل بـ"التاكسي الوردي" المخصص لنقل النساء فقط، وصرح مدير الشركة عارف خان وهو رجل أعمال بريطاني الجنسية من أصل باكستاني بأنهم استحدثوا هذه الخدمة الخاصة بالمواصلات للسيدات بهدف حمايتهن من التحرش الجنسي ومضايقة السائقين الذكور لهن ، مضيفاً أنه سيتم توسيع الشركة لتشمل العاصمة إسلام أباد ولاهور في الأربعة أشهر المقبل.

وقد تم توفير 10 سيارات وردية، تتناوب عليها 36 سائقة مدربة، سواء على القيادة المحترفة أو الدفاع عن النفس، بالإضافة إلى توفير مركز اتصال لاستقبال الطلبات عبر الهاتف والرسائل وتطبيقات الهواتف الذكية، التي تم تطويرها خصيصاً للمشروع.


وعبر خان عن أمله بأن يساهم المشروع في رفع مساهمة المرأة في سوق العمل، ومنحها ثقة أكبر في المجتمع، مشيراً إلى أنه سيعمل مع زملائه على توفير خدمات نقل جماعية خاصة بالسيدات.

إشارة إلى أن مشكلة التحرش في وسائل النقل العامة هي ظاهرة منتشرة في كثير من دول العالم، كما أظهرت دراسة أعدها "مركز الموارد الحضرية"، في كاراتشي، كما أن قرابة 55 في المائة من النساء اللواتي يستخدمن المواصلات العامة في المدينة لا يشعرن بالأمان، أو وقعن ضحية للتحرش الجنسي فيها.