أشياء يجب وضعها بعين الاعتبار عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف جيدة لصحة الأمعاء وتساعد أيضا في فقدان الوزن، ولكن لتحقيق الاستفادة القصوى منها يخبرنا أخصائيو التغذية ببعض النصائح البسيطة التي يجب اتباعها لضمان نظام غذائي صحي غني بالألياف:
1- محتوى الألياف: 
لا تقم أبدا بتناول كل محتوى الألياف في نفس الوقت، وبدلا من ذلك ابدأ في تناول الألياف تدريجيا بما في ذلك الأطعمة الغنية بها مثل الشوفان والخضروات والفواكه.


2- الماء: 
تأكد من زيادة كمية المياه التي تتناولها مع تناولك للألياف، تناول الألياف بدون استهلاك المزيد من المياه يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، أيضا تناول الكثير من الألياف دفعة واحدة يمكن أن يؤدي إلى الإسهال لذا راقب ما تتناوله.

3- المجموعات الغنية بالألياف: 
لا تعتمد فقط على نوع واحد من الطعام أو مجموعة المواد الغذائية لتلبية الجرعة اليومية من الألياف، وبدلا من ذلك استهلك الأطعمة الغنية بالألياف من جميع المجموعات الغذائية مثل الحبوب والبقول والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور الزيتية.

4- النظام الغذائي القائم على الألياف: 
قم بعمل قائمة من الأطعمة الغنية بالألياف وحافظ على تناول هذه الأطعمة على أساس يومي، تناول الخضار والسلطة على الأقل مرتين في اليوم والفواكه حوالي 2 – 3 مرات في اليوم واجعل من المكسرات والبذور وجبات خفيفة على مدار اليوم أيضا.

5- الملينات: 
استهلك الألياف من مصادر طبيعية بدلا من الاعتماد على الملينات الطبية والأدوية، يمكنك تناول وجبات خفيفة من المكسرات والفواكه الجافة وبذور الكتان وغيرها من البذور المختلطة.