ما هي المصادر طبيعية لفيتامين «دي»؟

من الأخطاء الشائعة في هذا العصر، مما أنتجته المدنية الحديثة وشاع بين مجتمعات العالم كافة، العيش داخل المنازل، وعدم مزاولة التمارين الرياضية، أو حتى المشي في العراء تحت أشعة الشمس، مما يحرم الجسم من نعمة مجانية تزوده بأهم ما يحتاجه، وهو فيتامين «دي» الذي يصنعه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فيقوم بوظائف حيوية حيث يُعزز قدرة العظم على امتصاص الكالسيوم، فيحافظ على كثافة العظام، وبالتالي يحمي الكبار من هشاشة العظام والأطفال من لين العظام والكساح.


إن معظم حالات نقص فيتامين «دي» لا ترتبط بأعراض مرضية محددة، وقد يشكو البعض من ضعف عام وكسل وخمول فقط، فيهمل الحالة إلى أن يتعرض لكسر مفاجئ في أحد عظام الأطراف الطويلة كالذراعين والساقين أو في عظام الحوض، أما النقص عند الأطفال فيبدأ بضعف في العضلات وتأخر في المشي وتقوس في الساقين بعد المشي. ومضاعفات نقص فيتامين «دي» لا تقتصر على مشكلات العظام فحسب، بل تمتد إلى أعضاء الجسم الحيوية الأخرى، مثل القلب والكلى ومشكلات التنفس، واضطرابات جهاز المناعة، والإصابة ببعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة، والإسراع في ظهور أعراض مرض «ألزهايمر».

كما تعتبر المسالك في الجهاز التناسلي الذكري أحد الأنسجة المستهدفة لفيتامين (د). وقد تبين للباحثين وجود علاقة بين أحد مركبات فيتامين «دي»، المسمى 25 - هيدروكسي فيتامين د (25OHD) مع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، فكلما زاد مستوى الفيتامين زاد مستوى هرمون التستوستيرون.

وذكر بعض الباحثين من معهد صحة الطفل في جامعة لندن بإنجلترا أن نقص فيتامين «دي» في الجسم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وهناك من الدراسات ما أثبت وجود علاقة بين انخفاض مستويات الفيتامين في الدم وزيادة معدل الوفيات، ووجدت دراسة سابقة أن إعطاء المكملات المدعمة بفيتامين «دي» لكبار السن من النساء في الرعاية قلل من خطر الموت، كما أن زيادة الفيتامين أو نقصانه قد تسبب أداء غير طبيعي وشيخوخة مبكرة.

وإذا ثبت بالتحاليل وجود نقص في نسبة فيتامين «دي» بالدم، يتم إعطاء مكملات هذا الفيتامين، فيعطى مقدار 2000 وحدة دولية يوميا من فيتامين (دي 3) للأطفال من سن 1 - 18، ولمدة ستة أسابيع على الأقل، أما البالغون فيعطون 50000 وحدة دولية أسبوعيا لمدة ثمانية أسابيع على الأقل، ثم يستمر إعطاؤهم جرعة 1500 - 2000 وحدة دولية يوميا كعلاج محافظ مع استمرار عمل فحص مستوى الفيتامين من وقت لآخر حتى لا تحدث الأعراض الجانبية لفرط مستويات هذا الفيتامين، مثل الضعف والإمساك وفقدان للشهية.

ويمكن الحصول على فيتامين «دي» من المصادر الغذائية مثل الأسماك، وخصوصا سمك السردين وسمك السلور والسلمون، والكبد والبيض والحليب والحبوب المدعمة، إضافة إلى المصدر الرئيسي وهو أشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 - 15 دقيقة يوميا.