كيف تضعين المكياج إن كنت تعانين من الإكزيما؟

إن كانت بشرتك مصابة بالإكزيما سيكون وضع المكياج أمراً ليس سهلاً؛ لأن بشرتك تكون في حالة من الجفاف والتقشر، لكن باختيارك المستحضرات المناسبة والتقنية الصحيحة يصبح من الممكن أن تستخدمي المكياج كوسيلة لإظهار بشرتك بشكل أكثر نعومة وجمالاً وبدون أن يحدث تهيج أو تسوء حالتها.


وقد حدثت بالفعل العديد من النتائج للبشرة المصابة بالإكزيما ومنها زيادة الجفاف والقشور الخشنة والبقع الحمراء عند استخدام المكياج؛ لأن البشرة لم تستطع التكيف معه لذلك من المهم جدا اختيار مستحضرات المكياج ذات التركيبات المناسبة لهذه الحالة المرضية؛ حيث يحذر الخبراء من استخدام أي مكياج على البشرة المصابة بإكزيما لأنه يسبب الجفاف والاحمرار والتقشر والتهيج ولابد من استشارة الطبيب ليحدد لك الأنواع المناسبة.

وإليك الخطوات الصحيحة عند الرغبة في وضع المكياج إن كانت بشرتك مصابة بالإكزيما:

1- جهزي بشرتك قبل وضع المكياج:
أولا، من المهم أن تجهزي بشرتك بالترطيب السليم مستخدمة منتجات غنية بمكونات مهدئة للبشرة، وإن كنت تستخدمين علاجاً معيناً وصفه لك الطبيب للإكزيما ضعيه أولا قبل استخدام أي مكياج، وعودي نفسك على اختبار جزء صغير من بشرتك مثل الرقبة قبل وضع المكياج على الوجه.

2- تخيري التركيبات المناسبة:
اعلمي أن نوع المستحضرات التي تستخدمينها لا يقل أهمية عن كيفية تطبيقها على البشرة وعليك اختيار أنواع تحتوي على واقيات من أشعة الشمس ومنها (الزنك والتيتانيوم فقط) وخالية تماما من الصبغات والكحول المسبب للجفاف وبودرة التلك، ولابد أن يكون المستخدم حريصاً على وجود مكونات مهدئة للبشرة وتجنب أي مكونات تسبب الحساسية.

وفيما يخص مستحضر الأساس والكونسيلر؛ فكل من النوع السائل والأقلام مكوناته آمنة للاستخدام طالما احتوت على مكونات مرطبة تعمل على علاج قشور البشرة وبقعها، كما أن الكونسيلر باللون الأصفر أو الأخضر يساعد على توحيد لون بشرتك وإخفاء الاحمرار الناتج عن الإكزيما بالوجه.

أما أحمر الخدود، استخدمي التركيبة الكريمية لأنها تذوب على البشرة بسهولة مع قليل من اللمعة، لكن تجنبي المستحضرات عالية اللمعة أو ذات اللون الأبيض أو الباستيل لأنها تظهر منتفخة على البشرة وتسبب الحساسية.

وطبقا لمدى حدة الإكزيما ببشرتك، يمكنك وضع المكياج حول عيونك، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل ذلك، وإن سمح لك اختاري الكونسيلر حول عينيك الذي يقوم بتوحيد لون البشرة وإخفاء الاحمرار ولابد أن يحتوي على مكونات مرطبة وخالي من الصبغات وبودرة التلك أو أي واقيات كيميائية من الشمس.

عليك قراءة مكونات الماسكرا أيضا وتجنبي التي تحتوي على الصبغات واحرصي على الأنواع الخالية من المكونات المسببة للحساسية وغيري الماسكرا بعد ثلاثة شهور من الاستخدام حتى لو كان بها الكثير.

3- استخدمي أصابعك لوضع المكياج:
عند وضع المكياج استخدمي يديك النظيفة بدلا من الفراشي لأن البشرة المصابة بالإكزيما حساسة جدا وتتطلب اليد النظيفة لأنها لطيفة، أما الفراشي والإسفنجات تعلق بها الجراثيم، واعلمي أن استخدام أطراف أصابعك لوضع المكياج هو أفضل وسيلة لوضع أحمر الخدود على وجنتيك مع الضغط لمزج المكياج.

4- لا تنسي إزالة المكياج:
لمنع حدوث أي حساسية من الضروري إزالة المكياج في نهاية اليوم واستخدمي المنظفات ذات التركيبة الزيتية مثل زيت جوز الهند والجوجوبا لإزالة المكياج بلطف من على البشرة بدون أن تسبب لها الجفاف، ومن المكونات المفيدة أيضا المنطفات التي تحتوي على خلاصة الصبار والشوفان والبيتا جلوكان والجليسرين.