Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

في هذه الحالات لا يجب تجاهل آلام الظهر

تاريخ النشر:18-06-2017 / 04:08 PM

في هذه الحالات لا يجب تجاهل آلام الظهر

إذا كنت من النساء اللاتي تقضين يومهن منحنية على جهاز الكمبيوتر أو منكبة على مكتبك في العمل، وغير ذلك من الأعمال المرهقة، فأنت للأسف تعانين من آلام موجعة في الظهر، وقد أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة جدا من الناس حول العالم يعانون من ألم في الظهر ولو مرة واحدة في الحياة، والمرأة هي الأكثر تعرضا له عن الرجل.

ويصرح الأطباء في هذا المجال أن المرأة رغم إصابتها كثيرا بألم الظهر، لكنها تتجاهله أو تعالجه ببعض التدليك وتنسى الأمر، وهذا ما قد يسبب تلفًا دائمًا وتطورًا للألم ليصبح مشكلة خطيرة، لذا إليك فيما يلي بعض الحالات التي لايجب فيها أبدا أن تتجاهلي ألم الظهر وعليك الإسراع بزيارة الطبيب.

1- عندما يصاحب ألم الظهر ألم في الساق
إذا كنت تعانين من ألم في ظهرك ومنطقة الأرداف ويمتد على طول ساقك وحتى قدمك، فهذا دليل على احتمالية وجود التهاب في جذر العصب ورغم احتمالية انتهاء هذا الألم من تلقاء نفسه، إلا أن التهاب جذر العصب قد يؤدي إلى شعور بالتنميل والوخز وضعف العضلات وألم مستمر، ويخبرك الأطباء أن معظم المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض لا يتطلب علاجهم أساليب جراحية إنما هناك وسائل أخرى تشمل التدليك والعلاج البدني لزيادة القوة ووضع الحرارة التي تقلل تلك الأعراض.

2- عندما يكون ألم الظهر معه عرج في السير
إذا كنت تعانين من ضعف في أي جانب من جانبي جسمك أو تسيرين بعرج، إذن يجب الذهاب للطبيب بسرعة فقد يكون هناك تلف بالأعصاب، وإذا تجاهلت هذا الألم فسوف يتحول إلى أمر دائم وينتهي بك الحال إلى العرج المستمر أو مشكلات في العمود الفقري.

3- ألم الظهر مصاحب له مشكلات في التوازن
كلما تتقدم المرأة في العمر، يرتفع خطر إصابتها بكسور نتيجة لهشاشة العظام، لذا إذا كانت المرأة تعاني من أي نوع من أنواع ألم الظهر أو تشعر عند السير بعدم الاتزان فهذا أمر يحذر الأطباء من تجاهله ولابد من زيارة الطبيب سريعا، واتباع تمرينات علاجية حتى تتعلم كل امرأة كيف تقع دون حدوث الكثير من الضرر، أو يصف لهن الطبيب وسائل تدريبية وعلاجية تمنعهن من السقوط تماما.

4- ألم الظهر مصاحب له مشكلات في الأمعاء أو المثانة
نوع آخر من الأعراض التي لا يجب تجاهلها وهي الشعور بألم في الظهر ومعه مشكلات في الأمعاء أو المثانة مثل سلس البول وخدر الفخذ، حيث يكون ذلك بداية لأعراض خطيرة قد تكون مؤشرًا لمتلازمة ذيل الفرس، وهي حالة نادرة تضغط بشكل كبير جدا على الأعصاب في الجزء السفلي من الحبل الشوكي المتصل بأعضاء الحوض.

5- ألم الظهر مصحوب بتفاعلات في الجسم بأكمله
في بعض الأمثلة، يبدأ الجسم بالكامل في التفاعل مع ألم الظهر في صورة حمى ورعشة وتعرق في الليل، وتلك مؤشرات تدل على أن جسمك بالكامل يتفاعل نتيجة لشيء آخر يحاول الدخول له ويبحث عن وسيلة، ورغم أن السرطان هو الاحتمال الأبعد، لكن قد تكون الأعراض بسببه أو بسبب عدوى أخرى فلابد من رؤية الطبيب على الفور.