طرق طبيعية للقضاء على القولون العصبى

القولون العصبي يعانى منه الكثير من المصريين وهو اضطراب مزمن لا تعمل فيه الأمعاء بشكل طبيعي، فيكون عبارة عن عواقب خلل في الأمعاء تتمثل فى آلام البطن وترتبط بالإمساك، والإسهال، ويمكن التعامل معه ليس فقط من خلال الأدوية ولكن بطرق علاجية بسيطة فعالة، والتى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع "medicinenet" الطبى:
 
 - النظام الغذائى

 بعض الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي لأنها تغير وظيفة عضلات الأمعاء، على سبيل المثال، الكافيين قد يحفز تقلص العضلات، والأطعمة الدهنية من ناحية أخرى يمكن أن تقلل من نشاط العضلات.
 
في بعض الأحيان، عدم تحمل الطعام مثل اللاكتوز أو الفركتوز قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، على الرغم من أنها ليست هي السبب في القولون العصبي، ويكون القضاء على أعراضه من آلام واضطرابات هضمية من خلال النظام الغذائى.


- البروبيوتيك
غالبا ما يستخدم البروبيوتيك والذى يوجد فى الزبادى لعلاج أعراض القولون العصبي، والبروبيوتيك آمن بشكل عام وجيد جدا للشعور بالراحة.

- زيت النعناع
تتكون الأمعاء من نوع من العضلات يساعد على استرخائها زيت النعناع، لذلك يساعد فى تخفيف الأعراض، ولكن قبل تناول زيت النعناع، يجب عليك مراجعة الطبيب.

- العلاج النفسي
الإجهاد يجعل القولون العصبى أسوأ فى أعراضه، لذلك يجب الحد من التوتر بأى وسيلة ممكنة، وواحدة من هذه الاستراتيجيات العلاج المعرفي السلوكي، وهو شكل من أشكال العلاج النفسي.