الشرطة الكندية تعثر على مشبك شعر إمبراطورة النمسا

بعد 10 سنوات من البحث والمراقبة، نجحت الشرطة الكندية في استعادة مشبك شعر صغير جداً يقدر ثمنه بحوالي 7.267 يورو، هو واحد من مشابك أو دبابيس الشعر الشهيرة التي عرفت باستخدامها الإمبراطورة النمساوية سيسي.


هذا المشبك كان قد اختفى في ظروف غامضة من مجموعة سبق عرضها للجمهور في معرض خاص بمجوهرات الإمبراطورة سيسي، زوجة الإمبراطور فرانس جوزيف، نظم في قصر شونبرون، بضواحي العاصمة النمساوية فيينا 1998، بمناسبة مرور 100 سنة على وفاتها في حادث.

والجدير بالإشارة أن سيسي عاشت حياة يشبهها كثيرون من النمساويين بحياة الأميرة البريطانية ديانا، وبخاصة أن المرأتين امتازتا بالجمال وصغر السن، كما لم تتعودا مطلقا على حياة الملوكية والقصور كما لم تستمتعا بعلاقة جيدة مع والدتي زوجيهما.

وكانت الإمبراطورة البافارية الأصل، واسمها الأصلي اليزابيث، قد اشتهرت بالجمال والأناقة كما تميزت بشعرها الطويل الذي كان تصفيفه يحتاج إلى ساعات بمساعدة عدد من الوصيفات، كما تروي كتب التاريخ النمساوي.

وكانت سيسي قد دأبت منذ عام 1865 على تزيين شعرها بعدد من الدبابيس والمشابك المصنوعة من المجوهرات الثمينة على شكل نجوم صغيرة ترصّها بطول ضفيرتها، وكان عندها 27 من تلك النجوم، أهدت بعضها للمقربات منها من سيدات القصر. 

أما في كندا، فقد كشفت الشرطة الكندية أنها عثرت على المشبك بمنزل في مدينة وينيبيغ، عاصمة مقاطعة مانيتوبا، تسكنه جدة جيرالد بلانشارد الذي وصف بأنه لص كندي شهير من أصحاب السوابق في السرقات الجريئة والذكية.

ويقال إن بلانشارد تنكر في هيئة سائح ضمن جمهور السياح المتجمهرين لمشاهدة المعروضات الملكية في شونبرون، وتمكن من اقتناص المشبك برغم الحراسة المشددة.

وقد ظهرت ملامحه في أفلام فيديو كاميرات الحراسة المنصوبة بالقصر، بيد أن رجال الأمن عجزوا عن اعتقاله حتى يناير (كانون الثاني) 2007 بعد ارتكابه سرقة بنك كندي استولى فيها على مبلغ 800 ألف دولار، وهو يمضي الآن فترة عقوبة بالسجن.

واللافت أن بلانشارد أنكر بعد اعتقاله سرقة مشبك الإمبراطورة سيسي رغم اقتناع الشرطة الكندية بأنه السارق، وهو ما دفعها لمتابعة البحث حتى عثرت عليه مخبأ في منزل جدة اللص التي لم تدر بالأمر حتى مداهمة الشرطة بيتها.