بكتيريا الأمعاء المفيدة لدى المواليد .. وأهم العوامل المؤثرة عليها

الولادة القيصرية وتناول المضادات الحيوية والألبان الصناعية تؤدي إلى انحسارها
الولادة القيصرية وتناول المضادات الحيوية والألبان الصناعية تؤدي إلى انحسارها

من المعروف أن هناك نوعين من الميكروبات، أو البكتيريا على وجه التحديد، نوع ضار، وهو المتعارف عليه عند عموم البشر، ونوع آخر مفيد useful bacteria.


وهذا النوع المفيد من البكتيريا موجود في الأمعاء والمعدة وسطح الجلد، ويُعتبر واحدًا من العوامل المهمة في حماية الجسم من الأمراض، إذ إن هذه البكتيريا تعمل خط دفاع تنافسيًا مع البكتيريا الضارة، بمعنى أن وجود هذه البكتيريا في أماكن معينة من الجسم يمنع وجود الميكروبات الضارة، وهذا إلى جانب دورها المهم في الهضم وعملية التمثيل الغذائي.

ونظرا لأهمية الميكروبات المفيدة كان هناك دائما كثير من الدراسات التي تتابع دورها والعوامل المؤثرة على نموها وتعددها وتطورها والطفرات التي تطرأ عليها.

نقص البكتريا المفيدة
أحدث هذه الدراسات التي قام بها علماء من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، والتي تم نشرها في مجلة علوم الطب journal Science Translational Medicine في منتصف شهر يونيو (حزيران) من العام الجاري، أشارت إلى أن الأطفال المولودين عن طريق الولادة القيصرية وكذلك الذين يتناولون مضادات حيوية في السنة الأولى من العمر أو يتناولون الألبان الصناعية في السنة الأولى من العمر بدلاً من الرضاعة الطبيعية، هم الأكثر عرضة لتناقص عدد الميكروبات المفيدة، وأيضًا لا تكون بالكفاءة المطلوبة لتأدية وظيفتها.

وكان الباحثون قد ركزوا في بحثهم على الميكروبات المفيدة عن الأسباب التي أدت إلى عدم فاعلية هذه الميكروبات كجزء من الجهاز المناعي في جسم الطفل، خصوصًا أن نسبة حدوث أمراض مثل الأزمة الصدرية والبدانة قد تضاعفت، وكذلك بعض الأمراض المزمنة الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن التقنيات الحديثة في الطب سواء على مستوى الولادة بالجراحة القيصرية أو الاعتماد على بدائل للبن الأم أسهمت بشكل كبير في تغيير شكل الميكروبات المفيدة وقلة تنوعها.

وكان السؤال الأهم هو: هل يلازم هذا التغيير في البكتيريا الطفل بقية حياته حتى البلوغ أم أن هذا التغيير قاصر على مرحلة الطفولة.

أجرى الباحثون البحث على 43 من الأطفال في مدينة نيويورك الأميركية ووجدوا اختلافًا كبيرا في طبيعة الميكروبات المفيدة تبعًا لطريقة الولادة وطريقة التغذية وأيضًا تناول العلاج من عدمه، لا سيما المضادات الحيوية، وخلال كل شهر كان يتم عمل تحليل براز لهؤلاء الأطفال حيث كان يتم أخذ نحو 1000 عينة من براز هؤلاء الأطفال للكشف عن تلك الميكروبات ومن هؤلاء الـ43 طفلاً كان هناك 24 طفلاً تمت ولادتهم بشكل طبيعي، بينما تمت ولادة الـ19 الآخرين عن طريق عمليات قيصرية.

ثم قام فريق العمل باستخدام التقنيات الجينية والإحصائية لتحليل ملايين من الأحماض النووية DNA للبكتيريا المختلفة في عينات البراز التي تم أخذها. واستفادت الدراسة الحالية من الدراسات السابقة التي رتبت الأحماض النووية بالشكل الذي يمكِّن الدارس من معرفة لأي فصيلة تنتمي هذه الميكروبات ولأي طفل تنتمي.

وتتفق نتائج هذه الدراسة مع المفهوم العام في علم البيئة وهي أن سيادة فصيل معين من الكائنات يأتي من تغير صفات فصيل آخر مما يؤدي لحدوث توازن بيئي.

زيادة الميكروبات الضارة
وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة بين تغير الميكروبات المفيدة والإصابة بالأمراض المختلفة، فإن نتائج هذه الدراسة تعضد هذا الرأي الذي يرى أن اختلاف البكتيريا المفيدة يمكن أن يصاحبه إصابة بالميكروبات الضارة الأخرى أو يضعف مناعة الجسم بشكل عام.

وعلى غير المتوقع، في البداية أظهر الأطفال المولودون من خلال العمليات القيصرية تنوعًا كبيرًا في الميكروبات المفيدة في الأسابيع الأولى من الولادة مقارنة، بالأطفال الذين تمت ولادتهم بشكل طبيعي، ولكن هذا التنوع وهذه النسب سرعان ما تناقصت بشكل كبير في الشهر الأول بعد الولادة، ثم تناقص هذا التنوع بشكل ملحوظ واستمر في التناقص حتى أول عامين من عمر الطفل.

وأوضح العلماء أن هذا التغير على ما يبدو ناتج من أن طريقة الولادة لعبت دورًا في تغير سيادة فصيل معين من البكتيريا محل الآخر، وهو ما انعكس على التنوع والاختلاف في هذه الميكروبات.

وقد وجد العلماء أيضًا أن الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية في الشهر الأول من الحياة قد أظهروا تناقصًا كبيرًا في التنوع في البكتيريا الحميدة، غير أن هذا التنوع تحسن في خلال السنة الأولى من عمر الطفل، في حالة عدم تعرض الطفل لجرعات متزايدة من المضادات الحيوية.

وأيضًا تبين أن الأطفال الذين تتم رضاعتهم بالألبان الصناعية، نقص التنوع البكتيري لديهم في السنة الثانية من عمر الطفل، وأيضًا توصل الباحثون إلى أن نمو وتطور البكتيريا المفيدة يتأثر ويكاد يقف في الفترة العمرية من عمر 6 أشهر، وحتى سنتين في الأطفال المولودين عن طريق الولادة القيصرية، وأيضًا الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية في وقت مبكر بالمقارنة مع أقرانهم من الأطفال الآخرين.

ولكن بعد العامين يحدث نوع من التوازن وتستعيد هذه البكتيريا الجيدة نموها وتطورها الطبيعي، خصوصًا أن هذه النتائج تتفق مع نتائج دراسة سابقة تم نشرها في شهر فبراير (شباط) من العام الحالي في مجلة «نتشر ميديسن» Nature Medicine.