انتبهوا .. علامات مبكرة لسرطان الدم

غالباً ما يتعامل الناس مع تشخيص سرطان الدم على أنه أمر بالقتل، ولكن الدراسات تشير إلى أن الكشف المبكر عن السرطان تزيد فرص البقاء ثلاث مرات قبل أن تصبح هناك أبعاد خطيرة للمشكلة، وبالإضافة إلى ذلك إذا تم الكشف عن أعراض المرض وبدأ العلاج المبكر فلن يكون هناك سوى بعض الآثار الجانبية لعلاج السرطان، ويسهم هذا أيضا في النقاهة الشاملة للمريض؛ لذا من وجهة نظر الأطباء من المهم جدا الانتباه لبعض العلامات المبكرة لسرطان الدم.

هناك نوعان من سرطان الدم؛ الأول هو سرطان الدم النقوي المزمن والذي لا يمكن الكشف عن أعراضه وعادة ما يتم اكتشافه عندما يخضع المريض لتحليل الدم، النوع الثاني هو سرطان الدم النخاعي الحاد وهو ما يمكن الكشف عن أعراضه.
الأعراض المبكرة:
1- الحمى:

الحمى هي واحدة من أولى علامات اللوكيميا، ارتفاع درجة حرارة الجسم هو رد فعل الجسم لمكافحة الالتهابات المتطفلة، وعندما يتأثر الجسم من سرطان الدم تنخفض قدرته على قتال العدوى.


2- نزيف غير مبرر:
أي نوع من النزيف غير المبرر من أي فتحة من فتحات الجسم مثل الفم أو الأنف أو المستقيم أو مجرى البول يحتاج إلى أن يتم التحقق من سببه في أقرب وقت.

3- الطفح الجلدي:
البقع أو الطفح الجلدي على الجسم واحدة من السمات المميزة لسرطان الدم؛ حيث تشير إلى انخفاض الصفائح الدموية، وعندما لا يكون هناك ما يكفي من هذه الخلايا يتخثر الدم في الجسم فتصبح الكدمات والنزيف أمرا شائعا.
 
4- التعرق الليلي:

عندما يستيقظ الشخص من نومه غارقا بالعرق خصوصا مع وجوده بغرفة جيدة التهوية أو باردة فتعد هذه الحالة من أكثر العلامات الملحوظة على سرطان الدم على الرغم من أن أحدا لا يعرف تحديدا لم يحدث هذا.

5- التعب:
ينخفض مستوى الهيموجلوبين عندما يعاني الشخص من سرطان الدم، الهيموجلوبين هو المكون الرئيسي في خلايا الدم الحمراء والمسئول عن نقل الأكسجين، وعندما ينخفض عدد هذه الخلايا يشعر الشخص بالتعب وصعوبة التنفس.

6- ألم في الصدر:
مصحوبا بتورم القدمين لدى مرضى سرطان الدم مع مشاكل التخثر والنزيف المعتادة.

7- الالتهابات المتكررة:
انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء يحرم الجسم من المحاربين ضد العدوى، هذا يترك المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.