اكتشاف بروتين ينتج الدهن الجيد

اكتشفت دراسة قادها الباحثون في مركز جوسلين ديابيت سنتر بروتين قادر على حفز إنتاج الدهن الجيد، الذي يساعد على هدر وإنتاج و الطاقة، على حساب الدهن السيئ الذي يتراكم بالجسم مسبباً البدانة.


عن طريق دراسة خلايا الفئران المختبرية، تمكن الباحثون من رصد بروتين يدعى (BMP-7) قادر على حفز خلايا بدائية شبيهة بالأرومات الليفية (Fibroblast-Like Precursor Cells) كي تتطور لتصبح خلايا شحمية بنية.

هذا وتقوم الخلايا الشحمية البيضاء على فبركة الشكل التقليدي للدهن الذي يقوم بخزن الطاقة. أما الدور الرئيسي للخلايا الشحمية البنية فيكمن في حرق الطاقة ثم توليدها.

 في سن البلوغ، تميل الخلايا الشحمية البنية الى الاختفاء بالكامل من الجسم. بيد أن الخلايا البدائية القادرة على التطور لتصبح خلايا دهنية بنية "جيدة" تبقى بالجسم.

أثناء الدراسة، زاد الباحثون تعبير البروتين (BMP-7) عند الفئران مستنتجين بالتالي زيادة موازية في الأنسجة الشحمية البنية بجسمها عدا عن تسجيل تباطؤ في نمو تلك الشحمية البيضاء.

هذا وتحل الدراسة مشكلة  أساسية في بيولوجيا الخلايا الشحمية، من حيث معرفة ما هو الذي يسيطر على تراكم الدهون بالجسم. ان "بي ام بي" (BMP) هي عائلة من البروتينات المعروفة بدورها التنظيمي في تكوين الأعضاء، خلال مرحلة التطور الجنينية.

ثمة مجموعات في عائلة "بي ام بي" تقرر مصير هذه الخلايا الدهنية، لتصبح لاحقاً بنية أم بيضاء.

ما تزال الرياضة والحمية السليمة أفضل الطرق لمحاربة البدانة مع أن مفعولهما قد يكون محدوداً لدى أولئك الميالين وراثياً الى الإصابة بهذا المرض.

لذلك، يأمل الباحثون فهم آليات السيطرة على تطور الخلايا الشحمية البنية الجيدة، بسرعة. هكذا، قد يكون أي تداخل طبي، لزيادة حرق الطاقة عن طريق أدوية تساعد على زيادة إنتاج الخلايا البنية بالجسم، وسيلة فعالة لفقدان الوزن.