الكسل وعلاقته بسرطان الحنجرة إليك التفاصيل

بالطبع تفعلين ما تستطيعين لغسل أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم، لكن من السهل الذهاب للنوم ليلا والتكاسل عن عمل ذلك، وقد يبدو الأمر بسيطًا أن تتركي أسنانك بدون غسيل قبل النوم، لكن هناك بحث جديد اكتشف أن تكرار ذلك يمكن أن يكون أكثر خطورة مما نتخيل.


حيث أجريت دراسة نشرت في جريدة Cancer Research تربط بين أمراض اللثة الناتجة عن عدم غسل الأسنان بانتظام بسرطان المريء أو سرطان القناة التي تربط بين الحنجرة والمعدة، لكن هل الأمر بهذه الخطورة، هل عدم غسل الأسنان بالفرشاة يمكن أن يكون سببا لسرطانات الحلق أو الحنجرة؟

يبدو الأمر هكذا: فبالنسبة للدراسة، أخذ الباحثون عينات من الفم من 122000 شخص وبعد 10 سنوات وُجِد أن 106 منهم تطور لديهم مرض سرطان المريء، واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان المريء كان لديهم مستويات أعلى لأنواع معينة من البكتيريا في أفواههم وأهمها ( Tannerella forsythia وPorphyromonas gingivalis) وترتبط هذه الأنواع من البكتيريا بأمراض اللثة حيث يرتبط النوع المعروف باسم (Tannerella forsythia) تحديدا بـ 21% زيادة لخطر التعرض لسرطان المريء.

وأضافوا أن هذه البكتيريا تترسخ داخل اللثة عندما لا يقوم الشخص بغسل أسنانه بالفرشاة بانتظام، وتزيد بذلك فرص نمو أمراض اللثة.

ومع ذلك، من المهم توضيح بعض المحاذير العامة وهي:
1- لا يملك الباحثون معلومات كاملة عن المشاركين في الدراسة وصحتهم الفموية، لذا كان من الصعب عليهم القول أن البكتيريا وحدها هي السبب الرئيسي لسرطان الحلق أو أن المشاركين لابد أن يكون لديهم أمراض لثة ليكونوا أكثر عرضة لهذا الخطر.

2- من المهم أيضا تذكر أن الدراسة نظرت إلى أنواع البكتيريا المتعلقة بمرض سرطان المريء وليس بعادات غسل الأسنان، لذا من المحتمل أن من أصيبوا بهذا المرض يتبعون نظامًا رديئًا في تنظيف الفم.

3- وحتى الآن ما تزال النتائج مثيرة للقلق فبعد كل شيء ترتبط أمراض اللثة ببعض أنواع سرطانات الفم والرأس والرقبة، لذا من الواضح أن الحفاظ على نظافة أسنانك هي محافظة على صحتك العامة ككل.

4- ومهم جدا تفريش أسنانك مرتين في اليوم لأن هذا سيحدث فرقا كبيرا لصحتك العامة.