Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

احذري تناول هذه الأطعمة معا لأنها تدمر صحتك

تاريخ النشر:13-12-2017 / 02:08 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

احذري تناول هذه الأطعمة معا لأنها تدمر صحتك

مزج مكونات مختلفة من الأطعمة معا هو نهج نتبعه جميعا عند تحضير الطعام، وذلك رغم أن هناك أطعمة تتطلب ظروفًا مختلفة ليتم هضمها ويجب تناولها منفصلة، وقد قدمت بعض نظريات تركيبات الأطعمة آراء مثيرة للجدل، ومع ذلك هناك نقاط تم الاتفاق عليها.

وفيما يلي اختار موقع الجمال لك 10 أنواع من تركيبات الطعام أو مجموعات الطعام التي أثبتت الأبحاث أنها ضارة عند تناولها، وبالطبع لن يكرر أحد تناولها لو علم بمدى الضرر الذي تفعله بالجهاز الهضمي من انبعاث للغازات وانتفاخ وألم بالمعدة وغثيان ومشكلات أخرى.

ورغم إمكانية معالجة التأثيرات قصيرة المدى خلال يوم أو يومين، لكن بعض تركيبات الطعام التي يتم تناولها على المدى الطويل تؤدي إلى مشكلات أكثر خطورة، مثل رائحة النفس الكريهة وجفاف البشرة، والطفح الجلدي والالتهابات المزمنة وفقر النوم، وانخفاض الطاقة وفقدان الوزن غير الطبيعي.

ولتجنب كل ما سبق ذكره، نقدم لك فيما يلي بعض تركيبات الطعام الشائعة التي يجب تجنبها تماما لأنها أخطر مايكون على صحتك.

1- الفاكهة بعد تناول أي وجبة
أقر أخصائيو الصحة الطبيعية منذ فترة طويلة بأن الفاكهة لا تمتزج جيدا مع الأطعمة الأخرى، ويرجع السبب إلى أن الفاكهة تحتوي على سكريات بسيطة لا تحتاج إلى هضم، لذا لا تبقى لفترة طويلة بالمعدة، وأطعمة أخرى مثل الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين والنشا تبقى بالمعدة لفترات أطول لأنها تحتاج إلى هضم أطول، لذا لو تناولت الفاكهة بعد تناول أي وجبة فسوف يبقى سكر الفاكهة لفترة أطول من الطبيعي في المعدة ويتخمر.

2- اللازانيا والجبن المشوي (البروتين والنشا)
يتطلب البروتين بيئة هضم تختلف عن النشا، حيث تتطلب البروتينات والنشويات إنزيمات مختلفة ومستويات مختلفة من الحموضة ليتم هضمها، وعند تناولهما معا، يجبر جسمك على اختيار هضم البروتين وليس النشويات، وبالتالي يبقى الطعام النشوي بدون هضم ويتخمر بالمعدة ومع الوقت يؤدي إلى منتج سام في النهاية، ولتجنب هذه المشكلة يفترض إضافة الخضروات لأنها تساعد على الهضم.

3- أومليت الجبن واللحم
بشكل عام لايوصي بتناول البروتين مع البروتين، ومن الأفضل تناول نوع واحد من البروتين في الوجبة الواحدة حتى يسهل هضمه ولا يتطلب المزيد من الطاقة، وبدلا من عمل أومليت اللحم والجبن يفضل أومليت الخضروات.

4- صلصلة المعكرونة بالطماطم والجبن
تعتبر الطماطم من الخضروات الحمضية ولا ينصح بمزجها مع الكربوهيدرات النشوية مثل المعكرونة، وينصح الخبراء بعدم مزج الكربوهيدرات مع الأحماض، وبالطبع عند إضافة أي من منتجات الألبان لها فأنت بذلك تكونين مزيجًا من الصعب أن يتحول لوجبة يمكن هضمها ويؤدي ذلك لحدوث التعب الذي تشعرين به بعد تناول الوجبة لأن جسمك سوف يحتاج إلى طاقة كبيرة جدا لهضم مثل هذه الوجبة، وبدلا من ذلك تناولي المعكرونة مع صلصة البستو والخضروات المشوية.

5- الحبوب أو الشوفان مع الحليب وعصير البرتقال
تدمر الحمضيات الموجودة في عصير البرتقال وأي فواكه حمضية أخرى الإنزيمات المطلوبة لهضم النشويات الموجودة في الحبوب والشوفان، كما أنها تسبب تخثر الحليب وتحوله إلى مادة مخاطية ثقيلة، وللحفاظ على إفطارك صحيًا، حاولي تناول عصير الفاكهة أو البرتقال قبل تناول الشوفان أو الحبوب بنصف ساعة.

6- البقول مع الجبن
يعتبر البروتين الموجود في منتجات الألبان والبقوليات من التركيبات الشائعة خاصة في الطعام المكسيكي، وهذا يؤدي إلى تكون الغازات والانتفاخ لذا حاولي عدم تناول الجبن والطماطم لو كان لديك مشكلات في الهضم أو حاولي تخليص جسمك من السموم.

7- الشمام والبروتينات أو النشويات
يجب تناول الشمام وما يشبهه من الفواكه منفصلا لأنه يحتوي على سكريات عالية وبالتالي لا يجب مزجه مع طعام يحتوي على البروتين أو النشا خاصة إذا كنت تحتاجين إلى طاقة سريعة.

8- الموز مع الحليب
أقرت منظمة الإيروفيدا أن الموز مع الحليب من أكثر التركيبات السامة حيث قيل أنها تخلق ثقلًا في الجسم وتبطيء الذهن، فإذا كنت من محبي الموز بالحليب فاحرصي على أن يكون الموز ناضجًا تمامًا وأضيفي له حب الهال وجوزة الطيب لتحفيز عملية الهضم.

9- الزبادي بالفواكه
أقرت منظمة الإيروفيدا بعدم مزج أي فواكه حامضة مع منتجات الألبان لأنها تبطيء عملية الهضم وتنتج السموم مسببة احتقان الأنف والبرد والسعال والحساسية، وتنصح المنظمة بتجنب الأطعمة التي تسبب إيقاف الطاقة الهضمية والاحتقانية مثل الزبادي الممزوج بالفاكهة، ومع ذلك إذا لم تتمكني من مقاومة الزبادي بالفاكهة، فهناك وسائل لتجعليها قابلة للهضم أولها تناول الزبادي الغير منكه والذي يكون بدرجة حرارة الغرفة، وثانيا أضيفي له القليل من العسل والقرفة والزبيب بدلا من الفواكه الحامضة.

10- الليمون على سلطة الطماطم والخيار
مثل البطاطس والفلفل الحار والباذنجان والطماطم لا يفترض أن نضيف الخيار لها، وكذلك الليمون ليس جيدا أيضا.

يختلف جسم كل إنسان عن الآخر طبقا لمستويات الحساسية للتركيبات الغير صحية من الأطعمة، فمنهم من يعاني من مشكلات في الهضم والحساسية لأنواع معينة من الأطعمة بينما الحقيقة أن التركيبات والإضافات الغير صحية هي السبب في تلك المشكلات، ولو اتبعت تركيبات صحية لمدة اسبوعين ومنحت جهازك الهضمي الفترة الكافية ليستريح فسوف يعمل بفاعلية أكثر ويصبح أكثر قوة.