الماكياج المعدني .. سحر يشع من البشرة

الماكياج المعدنى يعالج تهيج البشرة كما ان احتواءه على نسب كبيرة من الزنك يساعد على صد جزء كبير من أشعة الشمس الضارة
الماكياج المعدنى يعالج تهيج البشرة كما ان احتواءه على نسب كبيرة من الزنك يساعد على صد جزء كبير من أشعة الشمس الضارة

الفرق كبير بين الماكياج العادى وبين الماكياج الذى يضم تركيبات غنية بالأملاح المعدنية والمعالجة للبشرة والمقاومة لكثير من العوامل المؤثرة عليها. وفيما يلى نضع هذه المعادن تحت المجهر ونكشف عن قدرتها الجديدة..


بخلاف كريم الأساس والبودرة المحملة بالعطور والمواد الحافظة، فإن الماكياج المعدنى يعالج تهيج البشرة. كما ان احتواءه على نسب كبيرة من الزنك يساعد على صد جزء كبير من أشعة الشمس الضاره، لذا ينصح به خبراء الماكياج لذوات البشرة الحساسة، خاصة وأن المعادن عناصر أساسية وطبيعية لا تسبب احتقان المسام وجفاف البشرة، مايسمح لها بالتنفس طوال فترة وجود الماكياج عليها.

ما الذى تحتاجين لمعرفته عن الماكياج المعدنى؟
1.
الماكياج المعدنى خال تماماً من المواد الضارة. كما أن كل مستحضرات التجميل المعدنية تحقق نتائج جيدة، وعادة ما تكون ذات ملمس مخملى وخالية من كل المواد الكيميائية والأصباغ الاصطناعية.

2. تفرض المعادن أصباغها الطبيعية لتلون حمرة الخدود وظلال الجفون، وعلى سبيل المثال، فإن اللازورد هو المستخدم للحصول على اللون الازرق، وكوارتز الورد للون الزهرى، بينما حجر البلق يولد اللمعان المعدنى.

3. تستخرج المعادن، مثل أكسيد الزنك، وأكسيد الحديد، مباشرة من الارض، ومن ثم تطحن إلى بودرة خاصة بمستحضرات التجميل. إن معادن فى شكلها الخالص، ولاشىء آخر.

4. الماكياج المعدنى رقيق على البشرة، إذ أن البودرة المطحونة بنعومة شديدة لن تغلق المسام، وستغطى الحبوب دون إضفاء مظهر متكلف على بشرتك. وتقول تونيا كروكس، خبيرة التجميل فى عيادة سونيا داكار سكين، فى بيفرلى هيلز: " المعادن الخالصة 100 فى المائة، خالية من المواد الحافظة والزيوت والبودرة وأصباغ العطور التى تسبب تهيج البشرة ".

5. ليست كل مستحضرات التجميل المعدنية مصنوعة بالطريقة نفسها: من الممكن أن تحتوى بعض البودرة على مواد إضافية مثل التالك أو عناصر تحسين التغطية. وكقاعدة، فإن المستحضرات الأخرى مثل قلم تخطيط العيون، تضم خليطاً من المعادن بإضافات نباتية من أجل التماسك. " برغم ذلك، فهى تحتوى على إضافات أقل، وعناصر طبيعية أكثر، بالمقارنة مع أغلب مستحضرات التجميل التقليدية" كما تقول داكار.

6. البودرة المعدنية تقوم بمهمة ثلاثية: فهى " الكونسيلر" وكريم الأساس والبودرة نصف الشفافة، لتمنحك تغطية متكاملة. " إنه إصلاح سهل وسريع، ويوفر عليك عناء استخدام الكونسيلر والبودرة، كما تقول خبيرة التجميل، ليزا إلدريج. وبفضل خواص المعادن التى تمتص الدهون، فإن بودرة الأساس ستعمل كذلك على موازنة بشرتك اللامعة.

7. مستحضرات التجميل المعدنية تحتوى على واق طبيعى للشمس، إذ أن معدنى ثانى أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، يحتويان على خواص واق الشمس الطبيعى، الأمر الذى يجعل منهما بدائل رائعة للمواد الكيميائية فى كريمات الوقاية من الشمس، ومستحضرات التجميل. وفى العادة تحتوى المنتجات المعدنية على معدل لعامل الوقاية من الشمس، ولكن من المستحسن تفقد رقعة المكونات حيث أنه كلما كانت النسبة المئوية من تلك الواقيات الطبعية أعلى، كانت الحماية أكبر.

8. ستكونين بحاجة الى الاستثمار فى فرشاة جديدة: " تخلصى من اسفنجتك المعتادة وفراشيك القديمة، نظراً إلى أنك بحاجة الى فرشاة مصممة خصيصاً للمعادن"، كما تقول ليزا إلدريج " على أن تكون الشعيرات الخشنة أقصر، ومضغوطة بصورة مكثفة أكثر، وبالتالى يمكنك إضافة المنتج برقة بدلاً من نقره فوق سطح بشرتك".

9. اعلمى أنه توجد فروقات متباينة بين التركيبات المعدنية من شركة لخرى: إن مساوىء بعض بودرة المعادن هى أنها من الممكن أن تكون ثقيلة، ويتباين التماسك بين العلامات التجارية المختلفة. " جربيها فى المتجر لتجدى منتجاً خفيفاً" كما تقول خبيرة التجميل، مارى جرينويل. " إن منتقياتنا تشمل " مايبلين" و " جلومينرالز" كونها مطحونة بصورة مضاعفة وخفيفة كالريش".

10.يمكنك أن تعها مباشرة بعد الحصول على جلسة تنظيف للوجه: حيث ينصح خبراء البشرة بها بعد العلاج، " لأنها تسمح لبشرة بالتنفس وتحتوى على عناصر مهدئة للالتهابت، مثل أكسيد الزنك وثانى أكسيد تيتانيوم".

دروس التجميل بالماكياج المعدنى
الدرس الأول: الكريمات قبل البودرة

" أضيفى أية مادة كريمية قبل وضع بودرة الأساس على وجهك" كما تقول مارى جرينويل. إبدئى بالمواد الخافية، مثل الكونسيلر للبقع والحبوب إذا لزم الأمر لتظليل جيوب العين والعيوب. ومن ثم أضيفى رذاذ المادة المعدنية القاعدية Mineral Primer أو البودرة نصف الشفافة بهدف الحصول على لون موحد للبشرة، وعائق لمنع بودرة الأساس من الالتصاق بوجهك المرطب بصورة نضرة.

الدرس الثانى: ضعى المستحضر من الخارج إلى الداخل
عند توزيع المستحضرات على البشرة، رجى بعض البودرة فى الغطاء، واغمرى الفرشاة، وهزيها لتتخلصى من الفائض منها، وضعيها على بشرتك بحركات دائرية، بحيث تمتصها البشرة من الداخل. إن البدء من منتصف الوجه يحقق تأثير قناع للوجه من الأساس، وباتباع حيلة جرينويل والبدء من الخارج. ستكون هناك بودرة أقل على فرشاتك حين نصلين الى الوسط، مما يسمح لشكل بشرتك الطبيعيى بالبروز".

الدرس الثالث: التزمى باستخدام تركيبة البودرة
 مهما كنت تحبين التركيبات الكريمية لأحمر الخدود، فلن يبدو جميلاً على البشرة ذات القاعدة " الباودرية "، لذا لابد من الالتزام بتنظيم طبقات التركيبات " الباودرية " (التى فيها بودرة) لنها الأفضل بالنسبة للماكياج المعدنى.

الماكياج المعدنى للبشرة
Laura Mercier Mineral Eye Powder Peach Lustre
2. Sisley Pinceau Blush
3. Stella McCartney Nourishing Day & Night Cream
4. SkinFusion Micro- Technology Bio Active Brightening Minerals in Radiance
5. Mac Mineralize Skin Finish Natural in Medium Dark
6. Bare Escentuals RareMinerals Blemish Therapy
7. Chanel Fluide Iridescent Eyeshadow

الماكياج المعدنى للشفتين والعينين
1. Shiseido the makeup Eye Brow Pencil Natural Black
2. Sisley Phyto Khol Perfect Ebony
3. Smashbox Lip Enhancing Gloss
4. ModelCo Lash+ Brow Growth Stimulator
5. The Body Shop Spring Makeup Collection
6. Avon Midnight Mauve Smooth Mineral
7. Philosophy “supernaturals” mineral blush Duo Berry Chestnut
8. Lancome L.U.C.I Color Forever Gloss in 024 & 023
9. Max Factor Masterpiece Max Mascara
10. Bobbi Brown Lip Crayon
11.Avon Radiance Smooth Mineral