سن الـ 60 سنة .. المساج والتغذية الضرورية للجسم

قامت الجمال وعلي مدار ستة أعداد بتقديم ملف كامل لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة المناسبة لكل مرحلة سنية، وفي الأعداد السابقة قدمنا الملف الخاص بسن ال 16 سنة، وسن ال 20 سنة، وسن ال 30 سنة، وسن ال 40 سنة، وسن ال 50 سنة وفي هذا العدد نقدم الملف الخاص بالمرحلة العمرية الأخيرة في سن ال 60 سنة ..


 60 سنة .. الحقائب
فى حقيبتى من الجلد الاصفر المجزع من Vanessa Bruno  بسعر 480 يورو.
1- حاملة مفاتيح من الجلد المضغوط من Jerome dreyfuss بسعر 55 يورو.
2- حافظة كروت – حافظة نقود من الجلد من Jerome Dreyfuss بسعر 100 يورو.
3- حافظة نقود بقفل معدنى clic-clac من الجلد اللامع من Cacharel  بسعر 55 يورو.
4- مسحوق أساس كثيف Parure 02 Beige Exquis من Guerlain  بسعر 49 يورو.
5- حقيبة ماكياج صغيرة من الجلد بسوسته Jamin Puech   بسعر87 يورو.
6- حافظة نقود بسوستة من جلد القطيفة  longchamp 58 يورو.
7- زجاجة عطر صغيرة "Mini Vapo" من Alien Thierry Mugler 67 يورو.
8- عبوة أقراص من المعدن الفضى من Casoar بسعر 260 يورو.
9-أحمر شفايف Hydrabase Louts  من Chanel بسعر 22.50يورو.
10- أحمر خدود Sheer Stick أو Rose من Estee Lauder بسعر 28 يورو.
11- ملقاط لنزع الشعر، مضىء من Sephora بسعر 15 يورو.
12- قفاز من الجلد من Buscarlet بسعر 60 يورو.
13- أجنده مجلدة من الحرير الطبيعى Mia Zia  متوفر لدى Printemps بسعر 34 يورو.
14- نظارة نظر من Alain Afflelou بسعر 70يورو.
15- جراب نظارة معدنى من christofle  بسعر 390 يورو.

60 سنة.. موضة
أخر صيحة لأزياء الـ 60
1- جيليه من الصوف من Stella Nova بسعر 130 يورو.
2- من BA&SH بلوزة أنيقة من البوبلين (حرير و صوف والقطن) بسعر 130 يورو.
3- حقيبة من الجلد من Malababa بسعر 170 يورو.
4- حذاء من الجلد بسعر 495 يورو من Christian Louboutin
5- من Les Prairies de Paris، جونلة من الجرسية و الصوف بسعر 187.90 يورو.
6- جاكت من القطن من Maje  بسعر 257 يورو.
7- فستان من الصوف بسعر 350 يورو من Cacharel
8- سلسلة جميلة من Isabel Marant  بسعر 145 يورو.
9- معطف واقى من المطر من Manteau trench بسعر 195 يورو.

60 سنة.. ماكياج
1- الوان الخريف
ظلال جفون  Ombres Quadri Soyeusesمن Shiseido رقم n. Q10
لقد عاد اللون البنى ليظهر بقوة. فى هذه اللوحه ليمتزج اللون الكستنائى مع الأصفر الفاتح.. البريق الآخاذ مع اللون المصقول. فى تركيبته الخفيفة التى تغمر التجاعيد، متوفر بسعر 37 يورو.

• ذكريات وذكريات
أحمر شفايف Rouge Baiser ستة ألوان من أحمر شفايف authentique فى جراب يحتوى على الماركة الشهيرة لـRene Gruau  كمية محدودة  Mademoiselle Authentique Rouge Baiser متوفر بسعر 13 يورو.

2- ورود رقيقة:
كريمات 4Camelias من Chanel
إنها مجموعة غاية فى الجمال، لدرجة إنك لا ترغبين فى الاقتراب منها. لكن للأسف! هذه الورود تحتوى على تركيبة كريمية شهية بألوان قوس قزح. توزع كلً على حدى أو مجتمعة بواسطة الأصابع أو بواسطة الفرشاه.

• تركيبة فعالة
للحصول على جفون مصقولة، ينصحك جونيور فنان الماكياج لدى Christian Dior، بأن تضعى على ظهر يديك مقدار رأس دبوس من مسحوق الاساس طويل الامد، مخلوطاً بقليل من مسحوق ظلال الجفون والذى يوزع بواسطة الفرشاه، هذا الأمر سرى للغاية ويدوم طوال اليوم.

3- مقطوعة موسيقية إيطالية
عطر Vivara  من Emilio Pucci، تحت هذه العلامة تختبىء السيمفونية الإيطالية: تزاوج عطر الصندل، والبرتقال والبرجاموت من Calabre (تركيبة من الكحول)، الياسمين السامبا، و السوسن، عطر فواح، جرىء، نفاذ و جذاب. يبدأ من سعر 48 يورو لـ30 مللى، متوفر لدى Sephora

4- أحمر شفايف Kisskiss Liplift من Guerlain
تركيبة بارعة. هذا المكون المرطب و المنعم فى هذا الاصبع يضمن لكى الثبات لمدة طويلة على شفتيك لتظل مشرقة، ناعمة، راقية المظهر. متوفر  بسعر 25 يورو.

5- لبشرة مضيئة: كريم Prisme Foundation من Givenchy
كريم اساس يوحد اللون، النغمة الاكثر وضوحاً، لأضفاء البريق علي بشرتك، تجذب الضوء، اللون الغامق يرسم المحيط. و إذا ما تم تركيزه يمكنك خلط الالوان الثلاثة بحركة دائرية وتوزيعها بقوة على كل الوجه. حيث يذوب بقوة ويشد البشرة. لا مثيل له متوفر بسعر 42 يورو.

60 سنة .. مستحضرات العناية
1- مستحضر ايونى: البرنامج الأمثل Bio- Performance لبشرة قوية من Shiseido

هذا العلاج على مدى 14 يوما يقوم بتحديد وإعادة الطاقة للبشرة على مدى ثلاثة أشهر.
ما هو سره؟ إنه يعيد الاتزان للبشرة بواسطة ايون كالسيوم (مقوى) بواسطة نوعين من الايون المغناطيسى (مرمم للبشرة) عجيب. لكن لامثيل له. متوفر بسعر 300 يورو. علاج متكامل.

• نصيحة من الخبراء
إن كنت كالاسياويات تحبين الجمع بين عدة مستحضرات فى ذات الوقت.. إبدأى بالمستحضر الخفيف: المصل، ثم السائل ثم محيط العين، وأخيراً الكريم (على سبيل المثال)، نصيحة من كريستين ماس لدى Shiseido

2- البديل الامثل: بلسم Lifting Caviar Prestige من Chabrerie Cosmetics
تقوم تركيبته عالية التركيز بمنشطات (كافيار – حمض الهاليرونيك والـجليكوليك، زيوت اساسية) تعمل من هذا المصل بديلاً لمن ليست مستعدة لاستخدام الـLifting. يوضع فى الصباح والمساء أسفل الكريم يعمل تدليك لمدة طويلة من أجل الحصول على جلد مشدود واقل تجاعيد. متوفر بسعر 240 يورو للزجاجة 30 مللى وكريم 50 مللى.

• وقفة اسبوعية
تماماً مثل كاترين دونوف وشخصيات أخرى، ابتعدى عن مستحضرك الليلى مرة أو مرتين كل أسبوع. تنصحك خبيرة التجميل فرنسواز فوريس الخاصة بالنجوم بهذا التوقف لكى تستعيد البشرة عملية الدفاع الذاتى ولا تنس العناية بعملية التجديد الذاتى للبشرة.

3- حارسك الليلى كريم Night Tissular  Prodigy من Helena Rubinstein
كريم النهار كان رائعاً.. كريم الليل كان فائقاً بفضل تركيبته النباتية.. التزاوج بين النباتات ومادة الـProxylane  أدى إلى خلق بنية مثالية من أجل إصلاح مثالى للبشرة التى تعرضت للضرر أثناء النهار.
تستيقظين من النوم و لا توجد انتفخات أو هالات سوداء، مستعدة لمجابهة أعباء النهار بنشاط عالى. متوفر بسعر 171 يورو.

4- السحر والجمال
انها ثورة بمزيج من كوكتيل متكامل يضاف إلى تركيبة تعيد الكثافة ومستخلصة من نباتات تزيل بنسبة 80% الترهلات. ما إن يوضع الكريم إلا وتبدو البشرة ناعمة فى خلال شهر واحد يمكنكى ملاحظة اختفاء الخطوط و صلابة البشرة وبشرة فاتنة ومشرقة كريم Differently غذاء البشرة من Lancaster كريم النهار بسعر 78 يورو لـ50 مللى (مع كريم ليلى، مصل معالج، العين، إلخ..)

5- الكافيار للعين كريم
 Skin caviar luxe Eye lift من La  Prairie على مدى 20 سنة قامت مجموعة Caviar بعمل تركيبة مضادة لمظاهر الشيخوخة عند محيط العين. يرطب لفترة طويلة (بروتينات مقوية، كافيين، حنطة مضادة للجيوب. مستخلصة من  نبات الالج المضادة للهالات السوداء) إنه الشباب الدائم فى هذه العبوة متوفر بسعر 256يورو لـ20 مللى.

60 سنة .. المساج .. التغذية الضرورية للجسم
عليك أن تكونى على اتصال مع جسدك، تتخلصى من الآلآم المستمرة، تسعيدى ليونة بشرتك... إذاً فإن عمل مساج (تدليك) فى هذه الفترة ليس من دواعى الترف! لكن بشرط أن يتم على الوجه الأكمل.

اتبعى نصائح الخبراء
عند بلوغ هذه الفترة من العمر. يلح عليك السؤال لماذا بدأ الذبول يزحف إلى وجهك وبشرتك. وما الحل الأمثل؟ فهل هى الوجنات تفقد نضارتها وبشرة الجسم تفقد ليونتها شيئاَ فشيئاً وآثارالعمر تبدو جلية حول منطقة العين وفى محيط الوجه كلية..
إذاً فالسؤال الهام كيف تتخلصين من تراكمات السنين؟ تطبيقاً للمبدأ الذى يعمل به الاسيويون: إن ما لا يتم التعبير عنه يظل مطبوعاً (جاثماً).

بالإضافة إلى انهم يتناولون أطعمة غنية أساسية، إلا أن التدليك يكافح بشكل فعال الأوجاع اليومية، ينشط الدورة الدموية، يخفض من إيقاع ضربات القلب وينمى المقاومة ضد الأمراض .
تشرح الدكتورة Galya ortega: " إن تنشيط الأعضاء، عملية تحريك الكعبين والمعصمين. تدليك الاكتاف والرقبة، كل هذه الأمور ذات آثر طيب فى تحسين الحالة العضلية والدورية و تخفف من الالآم الصغيرة.
بالإضافة إلى إنه مع عمل التدليك بشكل منتظم، تعيدين اكتشاف الرغبة فى الحركة، تميلين لاستعادة النشاط الرياضى .. بالأختصار إن هذا الأمر أهم من أن يتم تجاهله.

عند الاستيقاظ.. تشعرين بتيبس (صلابة ) فى كل مكان
التمدد الكورى

يطلق عليه أيضا "مساج الاهتزاز"، هذا التكنيك فى الاسترخاء (التمدد) للجسم يتم عمله على الارض. بفضل اهتزازات وهدهدة مخصصة لحث اهتزازاً لطيفاً فى الجسم، يقوم الممارس بفك الشد الموجود فى المفاصل.

الشعور الكامل بالنشاط
تتدخل الاهتزازات الصادرة بدءا من القدمين والذراعين كالموج فى الجسم، وتصل إلى قلب المفاصل حيث تسلم رسائل الاسترخاء.

الآثار: هذا المساج الايقاعى، يؤدى إلى ليونة الجسم ويحسن الارتخاء التام. فى خلال جلستين تشعرين بالحيوية والحركة (ينصح به لمن لديهن خبرة مسبقة فى المساج)
للاسترخاءً الكوري على الطريقة التقليدية الخالصة وبعض الطرق النادرة الأخرى كالمساج على الطريقة الفيتنامية زوري موقع: www.ouse-an.com

أشعر بالإرهاق، والخمول
التصريف الليمفاوى

ابتكر فكرة هذا المساج الطبيب الفيزيائى الدانمركى اميل فوداز وهو يتركز فى الفكرة الأتية: عندما يتم إسراع التخلص من الليف، فإن ذلك يؤدى إلى التخلص من السموم مما يساعد الخلايا على التجدد.

فوائد المساج:
عن طريق عمل ضغوط دائرية، بطيئة ومنتظمة على البشرة، يقوم الممارس بفتح مسام الأوعية التى تحرر السموم.
يبدأ الممارس بالطرقوة ثم تطال إصبعه تجويف الفخد، تجويف البطن، ثم ذهاب وعودة من الفخد حتى الكعب. من الاكتاف إلى اليدين، أو من الرقبة والعينين (تركيز خاص على الركبتين، والتى يظهر فيها كثيراً انتفاخات غير مرغوبة).
عبر حركات متبادلة ضعط وإرخاء. عملية ضخ يجريها الممارس لحث وتنشيط هذا الليمف بطريقة ما.
الآثار:هذا النوع من التدليك يتم ممارسته بلطف شديد يصاحبه إحساساً رائعاً بالخفة. معظم الوقت تشعرين بالرغبة فى الهرولة نحو الحمام (مما يدل على نشاط الدورة الليمفاوية وعلى التخلص من السموم)
للمزيد عن هذا النوع من المساج زوري موقع: www.lyon.com

يجب على ان أجد الاتصال مجدداً مع جسدى:
نظرية المساج الحساس

تم ابتكاره فى كاليفورنيا فى الستينيات. هذا المساج ينشط مختلف الحواس، يساعد على الاهتمام بالجسم بأقل تفاصيله و يسمح بالشعور تدريجياً كما لو كان الجسم قالب واحد أو كائن متكامل


كيفية المساج وفوائده
كل جلسة تبدأ بالتحدث ثم يتبعها تدريبات على التنفس، الحركات رقيقة والتفافية، يتم عملها من اليمين إلى يسار الجسد، من هنا يكون لها آثرا بنائيا (ملامسة – زعزعة) من أجل رقة الاحساس. تنتهى الجلسة بتبادلاً شفهياً للتعبير عن الأحساس.
الآثر: هذا النوع من المساج الاكثر احتراما، والاكثر استرخاءً

"بعض الآلام الصغيرة تنغص على حياتى الـITO- Thermie "    
ابتكرت هذه الطريقة فى الثلاثينات بواسطة طبيب يابانى، الدكتور Kin Itso Ito و تتركز هذه الطريقة على تسخين النباتات من أجل إرخاء الجسم وتجديد الروح.


كيف يتم عمل المساج؟
يقوم الممارس بعمل انزلاق سريع لعودين من بخور متوهج (مركب من نبات عطرى) مكون من 15 نبات. ولعدم أحراق الجلد كل عود يبلغ 8 سم مركب فى انبوب معدنى. تقوم الاعشاب بتنشيط دورة الطاقة وتقوم الحرارة بوضع نهاية للتقلصات العضلية. ورائحة النبات العطري تخفف الآلم..
الآثر: جيد ويختفى الآلم، تشعرين كإنك فوق السحاب
للمزيد عن هذا النوع زوري موقع:  www.solveg.com

بشرتى فقدت ليونتها .. الـKobido مساج الوجه اليابانى
هذا التكنيك المستمد من اليابانيين يحسن دورة طاقة الوجه، ينشط الدورة الدموية والليمفاوية و يخلص من الشد العضلى المتسبب فى الخشونة (التجاعيد).

كيفية عمل المساج
يقوم المدلك بعمل ضغوط متبادلة، دق وحركات انزلاق على الرقبة، الوجه و الاكتاف. بعد إجراء بعض الحركات المخصصة لتنقية البشرة. يبدأ المساج فى حث نقاط الطاقة من أجل تحفيز ديناميكية الوجه، وحركات انزلاقية (تصريف ليمفاوى تجميلى للتخلص من السموم)
الآثر: من أول جلسة، يكون الجلد مشدود، مرتويا، الوجه مشدود كما لو كان بعد ليلة نعاس جيدة.
للمزيد عن هذا النوع زوري موقع : www.maxam.cc

أشعر بنقص فى النشاط والطاقة
التدليك الصينى المولد للطاقة

يعتقد الصينيون ان الطاقة الحيوية "Qi" الشهيرة،  تسرى بشكل مستمر فى الجسم عبر طول خط الوسط. عندما يقابل هذا التدفق عائقاً أو ينصب (خاصة عند بلوغ إنقطاع الطمث) يحدث خلال فى الاتزان وإحساس بالإلم و إرهاق دائم.

كيفية عمل المساج
بعد ان بأخذ الممارس نبضك بعمل ضغوط وفرك وجذب شديد (غير مؤلم) بالتبادل. الحركات الدائرية تتلاحم سريعاً: انه يستخدم اصابعه- معصميه، كوعيه، ركبتيه، يعمل طويلاً على الظهر، الرقبة، الرأس و الوجه، وذلك قبل التعامل مع أسفل الجسم ليقوم بإنزال الطاقة المحجوزة كثيراً أعلى الجسم.
الآثر: بالغ الفاعلية، تخرجين فى حالة من الاسترخاء قوية فى العمق بواسطة هذا المساج المضاد للخمول بشكل مذهل.
للمزيد عن هذا النوع زوري موقع:  www.dragon etphenix.com

الشعور بالضعف
الجسد الذى يحمل علامات الشيخوخة يتطلب عناية خاصة بعد بلوغ سن الـ60 لا يكون لدينا ذلك النسيج العضلى مما يؤدى إلى جعل الطبقة الجلدية أقل حساسية. وتكون العظام والأوعية الدموية ضعيفة "استخدمى الضغط لان الجلد يصبح نحيفاً مع تقدم العمر. خففى حركاتك ولكن ببطىء أكثر. هذا الايقاع يسمح باحساس أفضل ونشاط أكبر" حسب شرح Eric cohio Bah مؤسس معهد المساج الاسيوى Maxam

مكاسب ثانوية
هل تخضعين للمساج للعلاج الطبى؟ اعلمى ان المساج المنتظم يؤدى إلى التخلص من البقايا الناتجة عن استخدام الأدوية وبالتالى الوقاية من الآلام الغير محتملة.