Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

5 أعراض خفية لمرض القلب لا تتجاهليها

تاريخ النشر:18-02-2018 / 10:55 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

5 أعراض خفية لمرض القلب لا تتجاهليها

تعتبر أمراض القلب من الأسباب المؤدية للموت عند المرأة، والمخيف في الأمر أن قليلًا من النساء فقط هن اللاتي تكتشفن أنهن تعانين منه أو تدركن ذلك، لكن ماهو مرض القلب هذا؟ إنه مصطلح شامل يشمل أي شيء يمكن لقلبك المعاناة منه ويكون سببا للموت، وليس أزمة قلبية فقط، لأن أمراض القلب هي الأكثر شيوعا بسبب انسداد الشرايين والتي تعرف بتصلب الشرايين.

ويصرح الأطباء أن هناك أربعة أجزاء للقلب، وقد يكون مرض القلب في أي جزء منها، والشرايين هي جزء واحد منها فهناك صمامات القلب والتي قد تكون ضيقة أو مثقوبة، وهناك النظام الكهربائي الذي يؤدي إلى تسريع نبضات القلب أو تبطيئها بشكل غير طبيعي، وهناك عضلة القلب وهناك التأمور؛ وهو بطانة القلب والذي قد يصاب بالالتهاب أو قد يكون سميكًا أو رقيقًا أكثر من اللازم.

وبشكل أساسي هناك الكثير من المشكلات القلبية وليست جميعها خطيرة جدا مثلما نراها في التلفاز أو الأعمال الدرامية، فقد لا تلاحظ معظم النساء أعراض إصابتهن بأمراض القلب إلا عند حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية والكثير منهن لا تعرفن حتى ما الذي يجب فعله.

وفيما يلي أعراض خفية لمرض القلب لا يجب أن تتجاهليها لو حدثت لك.

1- ضيق في التنفس
أحيانا يكون ضيق التنفس عند صعودك للسلم مؤشرًا لحاجتك إلى متابعة التمرينات الرياضية أو أخذ علاجات الحساسية، وفي أحيان أخرى هو أحد أعراض مرض بالقلب، فالأمر كله يتعلق بإمداد الأوكسجين، ففي مرضى القلب يبذل القلب جهدا كبيرا لتوصيل الدم المحمل بالأوكسجين إلى حيث يحتاج الجسم وتكون النتيجة أنك تشعرين كما لو أنك لا تستطيعين التقاط أنفاسك.

ولأن مرض القلب يتطور فسوف تسوء حالة ضيق التنفس معه إلى مرحلة لن يكون معها النوم في الفراش اختيارًا أو حلًا ممكنًا، حيث تصل المرحلة إلى قلة كمية الهواء المتدفق بشدة، لذا لو عانيت من ضيق بالتنفس لا يذهب بأخذ أدوية الحساسية أو أي أدوية أخرى يصفها لك الطبيب فاعلمي أن الوقت قد حان لاستشارة طبيب القلب.

2- ثقل الصدر
مع ضيق التنفس تشعرين بألم في الصدر أو عدم ارتياح والمعروف أيضا بالخناق أو الذبحة الصدرية وهي واحدة من أكثر الأعراض شيوعا لمرض القلب؛ وهي عبارة عن الألم الناتج عن عدم حصول قلبك على الأوكسيجين الكافي.

قد يبدو الأمر مثل ألم يعتصر صدرك أو ضغط فوق الصدر، ولدى النساء قد يكون الأمر مثل عسر الهضم، لذا لو عانيت من أي من هذه الأعراض ولم يكن هناك تفسير آخر لها، فعليك الذهاب فورا للطبيب المختص أو حتى لغرفة الإسعافات الأولية.

3- آلام عشوائية في الجسم
هناك بعض النساء المريضات بالقلب لا تشعرن بألم في الصدر على الإطلاق، وبدلا من ذلك تشعرن بألم في البطن، وهناك أخريات تشعرن بألم في الفك أو حتى في الرقبة، وهو شعور غير محدد فقد تعتقد المرأة أنه ألم الدورة الشهرية وبالتالي لا تهتم به، لكن إذا كان هذا الألم مفاجيء وغير معتاد مع قيامك بالأنشطة اليومية المعتادة فعليك الانتباه.

4- عدم الإحساس بالذراعين أو القدمين
مع الشعور بالألم والبرودة والخدر والضعف في ذراعيك أو رجليك فهذا قد يكون مؤشرًا بأن أطرافك لا تحصل على تدفق الدم والأوكسيجين الذي تحتاج إليه، ومع الوقت يتسبب نقصان الدم المتدفق في تلف الأعصاب ولهذا تأثيرات واسعة النطاق لأن أي شعور يصيب الذراعين أو الرجلين غالبا مايكون مرتبطًا بصحة الأعصاب.

وإذا لم يكن هناك سبب آخر لهذا الألم أو الخدر في أطرافك، فيجب أن تفكري في قلبك وبالتالي عليك زيارة الطبيب.

5- الخفقان
هل لاحظت من قبل أن قلبك يرفرف أي يخفق بسرعة؟ فهذا هو خفقان القلب أو ما يعرف بعدم انتظام ضربات القلب، وخلالها إما أن يخفق قلبك بسرعة زائدة عن الحد أو بشكل غير منتظم، يمكنك الإحساس بهذا.

لدى من يعانون من مرض بالقلب، يرتبط خفقان القلب بمشكلات في صمامات القلب أو حتى النظام الكهربائي به ومع ذلك لا يعتبر خفقان القلب دائما عرض لمرض القلب، فهناك من يحدث لهم ذلك قبل الذهاب للنوم ولا يستمر طويلا وقد يكون نتيجة لشرب الكثير من الكافيين أو الخمور أو عدم شرب المياه بالقدر الكافي أو حتى نتيجة للتوتر.

لكن إذا استمر خفقان القلب بشكل سريع و غير منتظم لعدة دقائق أو كان مصحوبا بأي من أعراض مرض القلب الأخرى، فعليك زيارة الطبيب في الحال.