تعرفي علي أسباب الاصابة بالاكتئاب

الاكتئاب يصيب العديد من الأشخاص للحد الذى وصلت فيه منظمة الصحة العالمية لجعله موضوع أساسى لحملتها على مدار العام الماضى، وهو ما يدق ناقوس الخطر حول هذا المرض النفسى الذى يتجاهله المرضى والمحيطين بهم حتى تتفاقم مضاعفاته فى كثير من الأحيان وينتهى بالانتحار، لذلك نقدم لك وفقا لما ذكره موقع "healthline" الطبى أبرز أسباب الإصابة بالاكتئاب وأعراضه المتنوعة.
 
اسباب الاكتئاب
وراثي
قد يكون الاكتئاب وراثى وقد يكون لديك احتمالية أكبر للإصابة بالاكتئاب في مرحلة معينة من حياتك إذا كان لديك أحد أفراد العائلة مريض سابق بالاكتئاب، ويعتقد أن العديد من الجينات قد تلعب دورا في التسبب في الاكتئاب.
 
كيمياء المخ
بعض الأشخاص لديهم تغييرات ملحوظة في أدمغتهم تتبين خلال نوبات الاكتئاب، وهو ما يؤكد علاقة الاكتئاب بوظيفة الدماغ، والناقلات العصبية في الدماغ تحديدا السيروتونين، الدوبامين، أو النوربينفرين، حيث تؤثر هذه المواد على مشاعر السعادة والمتعة ويمكن أن تكون غير متوازنة  في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وتعمل مضادات الاكتئاب لتحقيق التوازن بين هذه الناقلات العصبية، وخاصة السيروتونين.


أسباب موسمية
مع اقتراب ساعات النهار في فصل الشتاء، تتسلل مشاعر الخمول والتعب وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، وتسمى هذه الحالة بالاضطراب العاطفي الموسمية أو اكتئاب الشتاء، وقد یصف طبیبك دواء طرق لتخفیف درجة الاكتئاب، وعادة ما تختفي الحالة بالتدريج.
 
اسباب الاكتئاب غير المتوقعة
التعرض للصدمة أو فقدان أحد أفراد أسرتك أو وجود مشاكل مالية أو حدوث تغيير خطير فى حياتك، يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأشخاص.
 
أعراض الاكتئاب يمكن أن تختلف حسب درجة الاكتئاب ولكنها فى العموم تشمل على هذه العلامات أو بعضها:
 - حزن
- تعب
- مشكلة فى التركيز
- غضب وتهيج
- إحباط
- فقدان الاهتمام في أنشطة كانت ممتعة له
- اضطرابات النوم
- عدم وجود أى إحساس بالطاقة
- القلق
- الانعزال
- القلق
- الافكار الانتحارية