دراسة تكشف أسباب جفاف الجلد واحمراره خلال فصل الشتاء

كشفت دراسة حديثة أجراها الباحثون في جامعة كوبنهاغن، السر وراء جفاف واحمرار الجلد خلال أشهر فصل الشتاء.


وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، فإن عامل الترطيب الطبيعي للجلد يكون أقل خلال فصل الشتاء، نظرا لأن البرد يعطل قدرة الجلد على الترطيب بصورة طبيعية.

وأجرى الباحثون الدراسة على 80 متطوعا، قاموا بعمل فحص مجهري لجلودهم، ليتبين لهم أن عامل الترطيب الطبيعي للجلد يكون منخفضا في فصل الشتاء على عكس فصل الصيف، كما تبين لهم أيضا أن الجلد يتقلص خلال الأشهر الباردة كما يتغير سطحه.

وأوضح الباحثون أن سبب ذلك يعود إلى تراجع بروتين فيلاغرين والذي هو جزء من الطبقة الواقية للبشرة مما يجعل البشرة أقل رطوبة، حيث أن الطقس البارد يسحب الرطوبة من الوجه واليدين، فيجد الجلد صعوبة في تجديد مرطبه الطبيعي، مما يتسبب في تغير لون الجلد إلى الأحمر والذي قد يكون مصحوبا بالشعور بحكمة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جاكوب ثيسن، إنه تبين لهم من خلال هذه الدراسة  أن حاجز الجلد يتأثر بالتغيرات المناخية والموسمية، كما تبين أيضا أن خلايا الجلد تعاني من انكماش خلال الشتاء وبالتالي تغيير سطحها.

ونصح الباحثون في الدراسة الأشخاص الراغبون في الحفاظ على بشرتهم خلال فصل الشتاء باستخدام المرطبات في الشتاء والكريمات الواقية من الشمس في فصل الصيف.

وقال الدكتور أنطون أليكساندروف، طبيب الأمراض الجلدية، والمتحدث باسم مؤسسة الجلد البريطانية في مايلونلين: "بالرغم من أن الصورة العامة لا تزال معقدة وغير مؤكدة إلا أن الأدلة الناشئة توضح أن البرد يدمر بروتين يسمى فيلاغرين، المسؤول عن سلامة الجلد وحمايته من الجاف والإكزيما".