منظمة الصحة العالمية توصى باستخدام لقاح التيفويد مع الأطفال فوق الـ 6 أشهر

أوصت منظمة الصحة العالمية اليوم بإدخال لقاح التيفوئيد (TCV) للرضع والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر في البلدان التي يتوطنها التيفوئيد.


وستساعد هذه السياسة الجديدة على ضمان الوصول إلى التطعيم ضد التيفود في المجتمعات الأكثر تأثراً بالمرض ، وهي المسئولة عن ما يقرب من 12 مليون إصابة وما بين 128 ألفا و161 ألف حالة وفاة سنويًا.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية هذه التوصيات بعد مراجعة الأدلة على لقاح "TCV" من قبل فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لمنظمة الصحة العالمية (SAGE) بشأن التطعيم في أكتوبر 2017، ونظرت المجموعة في بيانات حول سلامة اللقاحات وفعاليتها وجدواها والقدرة على تحمل تكاليفها.

وبناءً على هذه المناقشات ، أوصت الصحة العالمية بإعطاء تطعيم التيفوئيد SAGE TCV للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر.

وتم قبول هذه التوصيات في ورقة موقف منظمة الصحة العالمية المحدّثة بشأن لقاحات التيفود في التقرير الأسبوعي الوبائي الذي نُشر في 30 مارس 2018.

وقال الدكتور "أدواو بنتسي-إنشيل"، الموظف الطبي بإدارة التطعيم واللقاحات والبيولوجيات في منظمة الصحة العالمية: "لقد أظهرت الدراسات أن لقاح التيفوئيد آمن وفعال ، ويمكن أن يوفر الحماية للرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، على عكس اللقاحات المتوفرة سابقاً".

ويشدد بيان موقف منظمة الصحة العالمية على أهمية استخدام لقاحات التيفوئيد للسيطرة على المرض الوبائي والتوطن الوبائي، وتوصي البلدان الموطونة بالتيفود بإدخال TCV في جرعة واحدة للرضع والأطفال فوق سن ستة أشهر.