تعرفي على الفوائد المدهشة للتوت الأبيض

يستخدم التوت الأبيض كعلاج عشبي شائع حول العالم وذلك لاحتوائه على العديد من الفوائد التي قد لايعلمها الكثيرون من الناس.


ماهو التوت الأبيض؟
التوت الأبيض هو ثمار صغيرة تنتجها شجرة التوت ويعرف علميا باسم (موروس ألبا) ويرجع أصله إلى شمال الصين، وتشتهر شجرة التوت الأبيض بأوراقها التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا لغذاء دودة القز التي تخدم صناعة كبيرة حول العالم، ومع ذلك في الطب التقليدي فإن الأوراق والثمار واللحاء يتم استخدامها في أشكال مختلفة بفضل احتوائها على نسبة عالية من الفلافونويد بجانب العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل فيتامين C والكالسيوم والبروتين والحديد، هذا بالإضافة إلى القليل من المكونات النشطة الأخرى الموجودة في هذا النبات وتشمل اللوتولين وحمض الكافيين وحمض الغال والريزفيراترول والموران وغيرها.

وتستخدم أوراق شجرة التوت المجففة مخمرة كشاي بينما تجفف الثمار وتؤكل مباشرة، كما أن الزيت المستخرج من أوراق التوت مفيد ويوصى به لمن يعانون من بعض الأمراض خاصة السكري، ولحسن الحظ توجد أشجار التوت في مناطق متعددة من العالم ومنها مصر.

فوائد التوت الأبيض
من أول فوائد التوت الأبيض أنه يستخدم لعلاج مرض السكري ويقوي جهاز المناعة ويقلل الإرهاق ويخفف التوتر وغيرها من الفوائد الفعالة.

1- مضاد للالتهاب
بفضل ما يحتوي عليه التوت من مجموعة متنوعة من المركبات النشطة والأحماض الطيارة جعلته يمتلك خصائص مضادة للالتهاب وهي مثالية لمرضى التهاب المفاصل والذين يعانون من التهاب مزمن أو النقرس والصداع النصفي أو القولون العصبي.

2- صحة القلب
كشف بحث علمي أن تناول التوت الأبيض يساعد على تقليل المستويات الكلية من الكوليستيرول كما ينشط الدهون الصحية  مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو النوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

3- الاكتئاب
من أحد المكونات النشطة الموجودة في لحاء التوت الأبيض معروف بخصائصه المضادة للاكتئاب عند تخميرها داخل الشاي وقبل استخدام الشاي العشبي بانتظام يجب مراجعة ذلك مع الطبيب أولا وخاصة لو كنت تتعاطى بالفعل عقاقير مضادة للاكتئاب.

4- السكري
يعرف هذا النبات بفوائده الرائعة لمرضى السكري بفضل المكون النشط في التوت الأبيض الذي يشار إليه بـ DNJ لقدرته على منع أو تقليل عملية معالجة السكر داخل الجسم والتي تظهر في صورة سيطرة على مستويات سكر الدم وهذا يحسن من جودة الحياة لمرضى السكري.

5- مقاومة خطر الإصابة بالسرطان
تحتوي أوراق وثمار التوت الأبيض على مضادات الأكسدة التي تقلل موت الخلايا وتمنع نمو الخلايا السرطانية وقد أوضحت الدراسات قدرته على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وهناك أبحاث مستمرة على أنواع أخرى من السرطان.

6- مقاومة الإجهاد والضغوط
رد فعل التوتر في الجسم هو المسئول عن كل شيء من مستويات التوتر إلى عمليات التمثيل الغذائي، لذا يستخدم  شاي أوراق التوت لتوازن الجهاز العصبي والتوتر للمساعدة في الالتهاب الحاد والتقلبات المزاجية وكل ما يحدث من هذا القبيل.

7- التعب والإعياء
لو كنت تعاني من التعب أو الإعياء الشديد فأنت ببساطة محتاجة إلى مزيد من الطاقة وستجدينها في كوب من شاي التوت الأبيض لأنه ينشط مستويات الطاقة الجسمانية والعقلية.

8- يقوي الإدراك
أثبتت دراسة لخلاصة أوراق التوت الأبيض على تأثيرها على عمل المخ والذاكرة حيث تقوي النشاط العصبي الذي يساعد بدوره في معالجة الزهايمر.