احذري هذه العلامات الجسدية نتيجة الإجهاد من الامتحانات

الإجهاد خلال الامتحانات أمر شائع جدا في الأطفال، ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن يكون له أثر على صحة ابنك، أطباء السلوك لدى "الجمال.نت" يقدمون لك بعض أعراض الإجهاد الناتج عن الامتحانات في الطلاب ومساعدتهم على التعامل معها:
1- زيادة معدل ضربات القلب:
بسبب الإجهاد والتوتر المرتبط بالامتحانات هناك فرص عالية يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، خفقان القلب أيضا شائع جدا خلال هذا الوقت.


2- التنفس الضحل:
في بعض الحالات نلاحظ تغييرات في نمط التنفس، بعض الأطفال يصابون بالتنفس السطحي عند الضغط والتوتر.

3- الإغماء والإعياء:
حيث إن الجسم والعقل يتعرضان للإجهاد يمكن أن يؤدي هذا إلى الدوار الخفيف أو الإغماء خلال الاختبارات عندما يكون طفلك تحت الضغط.

4- العرق:
عند التوتر يمكن لبعض الأطفال أن يعانوا من التعرق المفرط وهذه علامة على الإجهاد لا ينبغي تجاهلها.

5- فقدان الشهية:
أحد الأعراض الشائعة للإجهاد خاصة في الأطفال خلال الاختبارات هو التغيرات في الشهية، إذا كنت تلاحظين تغييرا في أنماط الأكل لدى طفلك عليك مساعدته على التعامل معها.

6- الصداع:
علامة شائعة للتوتر ولا ينبغي تجاهلها، إذا لم تأخذي بعض الرعاية في البداية يمكن أن تؤثر على دراسة ابنك وإعداده للامتحانات.

7- الأرق:
ليس فقط الإجهاد بل العصبية والدراسة الليلية لإكمال المنهج يمكنها أن تترك طفلك بلا نوم، هذا سوف يزيد من توتر طفلك.

8- التعب:
قلة النوم أثناء الامتحانات والإحهاد للحصول عى الدرجات الجيدة في الامتحانات لا يمكن أن تؤدي إلا إلى الليالي الطوال بل إلى إجهاد الجسم جسديا مما يؤدي إلى التعب.

9- الغثيان:
قلة النوم مع تغيرات الشهية لدى بعض الأطفال يمكن أن تؤدي إلى الغثيان أو اضطراب المعدة، ومن ثم لا تتجاهلي الغثيان لأنه يمكن أن يشير إلى أن ابنك تحت الضغط.

10- آلام المعدة:
يعاني بعض الأطفال أيضا من آلم في المعدة وهي علامة شائعة على الإجهاد.