أخذ حمام ساخن 5 مرات أسبوعيا يقلل من خطر الإصابة بأزمات قلبية

الاستحمام من أهم خطوات النظافة الشخصية، ولكن اتضح أنه بالإضافة إلى لنظافة، يرتبط الاستحمام بالصحة ايضا، ووجد باحثون من جامعة "كيوتو" اليابانية، أن أخذ حمام ساخن، 5 مرات أو أكثر في الأسبوع، يمكن أن يساعد في الوقاية من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.


وكشفت الدراسة التي أجراها هؤلاء الباحثون أن المكوث المنتظم في حوض به ماء درجة حرارته 41 درجة مؤية صحي جدًا للقلب، ويقلل من فرص تجلط الشرايين، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن المعتقد أن الانغماس في الماء يغير تدفق الدم من الساقين والبطن إلى القلب، في حين أن ارتفاع درجة الحرارة يقلل من ضغط الدم.

وراقب الباحثون 873 من الرجال والنساء الذين أخذوا حمامات لمدة 12 دقيقة في المتوسط​​، وقاسوا مؤشرات الجسم المرتبطة بمنع السكتات الدماغية ومشاكل في القلب.

وتقول نتائج الدراسة، التي شاركت فيها جامعة "كيوتو" اليابانية، ونشرت في مجلة "ساينس ريبورتس" العلمية: "وجدنا آثار إيجابية لللسونا على الأمراض القلبية الوعائية، والاستحمام بالماء الساخن هو بديل، ويمكن أن يكون له أيضًا آثار مماثلة".

ويمكن أيضًا أن تمنع المواظبة على أخذ حمام ساخن السكتات الدماغية، فالأشخاص الذين يستحمون بماء ساخن بمعدل ما بين 4 إلى 7 مرات أسبوعياً أقل عرضة بمقدار الثلثين أن يصابوا بسكتة دماغية مقارنة بأولئك الذين يأخذون حمام واحد ساخن.

وتوصلت دراسة أخرى، قادتها جامعة "ايمى" في اليابان، إلى أن حمام الماء الساخن يقي من تصلب الشرايين، وشملت هذه الدراسة كشف عن الشرايين المتصلبة والحكم على مستويات الهرمون المنطلق عند زيادة ضغط القلب وتضخيمه.

وكان هذا الهرمون أقل بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يستحمون 5 مرات أو أكثر في الأسبوع، وكان لدى هؤلاء الأشخاص علامات تحذير أقل لتصلب الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى تجلط دموي يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.