FDA توافق على جهاز جديد لعلاج صعوبة التنفس المرتبطة بانتفاخ الرئة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" اليوم على جهاز جديد وهو صمام يسمى(Zephyr Valve) ، يهدف إلى علاج صعوبة التنفس المرتبطة بانتفاخ الرئة الشديد.


 وقالت الدكتورة "تينا كيانج" المديرة بالنيابة بقسم التخدير بالمستشفى العام فى مركز FDA للأجهزة والصحة الإشعاعية، إن خيارات العلاج محدودة للأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة والذين لديهم أعراض حادة لم تتحسن من تناول الأدوية.

وقد شملت هذه العمليات جراحة الرئة، مثل "خفض حجم الرئة" أو "زراعة الرئة"، والتى قد لا تكون مناسبة لجميع المرضى، لكن هذا الجهاز الجديد هو علاج بدون تدخل جراحى يساعد المرضى على التنفس بسهولة.

وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CBC" أن 3.5 مليون من البالغين الأمريكيين تم تشخيص إصابتهم بانتفاخ الرئة، بما فى ذلك انتفاخ شديد، وهو نوع من مرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD) بسبب الأضرار التى تلحق بالحويصلات الهوائية فى الرئتين.

وأشار الباحثون إلى أن انتفاخ الرئة المزمن يمكن أن يسبب تلف الحويصلات الهوائية المستخدمة فى الرئتين أثناء الزفير، ويمكن أن يتسبب ذلك فى زيادة الأجزاء المريضة وزيادة الضغط على الجزء السليم من الرئة، ما يجعل التنفس صعباً، ونتيجة لذلك قد لا يحصل الجسم على الأوكسجين الذى يحتاجه.

وأضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنها قامت بمراجعة جهاز "Zephyr Valve" من خلال مسار مراجعة الموافقة على التسويق المسبق، وهو مسار تنظيمى لأعلى فئة من فئات المخاطر.