Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

الافطار بالخبز الأبيض والحبوب المحلاة بالسكر .. مضر بالقلب

تاريخ النشر:06-12-2008 / 12:00 PM

الافطار بالخبز الأبيض والحبوب المحلاة بالسكر .. مضر بالقلب
يقود الى تقليل الكوليسترول الحميد وزيادة الشحوم الثلاثية الضارة

ان كان افطارك الصباحي يتكون من الخبز الابيض ومن الحبوب المحلاة بالسكر، فانك مقدم على زيادة خطر التعرض لأمراض القلب، وبالطبع مرض السكري وربما السرطان، وفقا لبحث استرالي جديد, وقد وجد باحثون في جامعة سيدني دلائل قالوا انها قاطعة، تشير الى ان الغذاء الذي يكون فيه "مؤشر الدالة السكرّية" glycemic indexعاليا جدا يقود الى اخطار اعلى بالاصابة بالامراض التي تعرف ب"أمراض نمط الحياة".

ومؤشر الدالة السكرية هو مؤشر بالأرقام يمنح لكل نوع من الغذاء الغني بالكربوهيدرات، وهو ، أي المؤشر، يتحدد بمقدار متوسط الزيادة في مستويات الغلوكوز، بعد تناول الانسان لذلك الغذاء. وقام باحثون في التغذية في الجامعة بتقييم نتائج 37 دراسة حول الحمية الغذائية، شملت نحو مليوني انسان حول العالم. ونشروا نتائج مراجعتهم في مجلة "اميركان جورنال اوف كلينيكال نوتريشن" الاميركية المتخصصة في التغذية.

وعثرت الدراسة على علاقة بين نمط الغذاء بأطعمة معالجة صناعيا كان مؤشر الدالة السكرية لها عاليا، وبين الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب البالغين عادة ، وكذلك على علاقة اخرى بالاصابة بامراض القلب. كما ظهر ان هذا النمط من الغذاء يرتبط ايضا يظهور الحصى في المرارة وبعدد من انواع السرطان.

وقال ألان باركلي الذي اشرف على الدراسة، ان العلاقة بين هذا النمط من الغذاء وبين مرض السكري "لم يكن مفاجئا" لأن الطعام ذا مؤشر الدالة السكرية العالي، يرفع مستوى الغلوكوز والانسولين. واضاف ان "ابحاثا اخرى تظهر ان الطعام ذا مؤشر الدالة السكرية العالي، يقود الى التقليل من الكوليسترول الحميد وزيادة الشحوم الثلاثية الضارة، وهذه انباء سيئة، لان ذلك يقود الى امراض الفلب والاوعية الدموية".