دراسة تنصح الأم المرضعة بتناول زيت بذر الكتان

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يرضعن أطفالهن ويأخذن مكملات غذية غنية بزيت بذر الكتان، أكثر عرضة لتطوير الدهون الجيدة في أجسامهم.


فقد عكف الباحثون في جامعة "نوتنجهام" في بريطانيا على تحليل حالات 13 نعجة حامل في توأم، وخمسة من إناث الأغنام كانت تتغذى على نظام غذائى معيارى من نخالة طوال فترة الإرضاع، أما الباقي، فكانوا يأكلون إلى جانب هذا النظام الغذائى مكملا غذائية غنيا بزيت بذرة الكتان بنسبة تصل إلى 3%.

وقال الدكتور "مايكل سيموندز"، الأستاذ في جامعة لندن :"لقد اكتشفنا طريقة جديدة لتعزيز قدرة الدهون على إنتاج الحرارة، حدد كيف يمكن تعديل هذة العملية من خلال النظام الغذائى للأم مبكرا، وبإستخدام نموذج حيوانى من تطوير الأنسجة الدهنية. وكشف الباحثون عن الدور الحاسم الذي يلعبه النظام الغذائى للأم في تعديل وفرة الدهون البنية النشطة إيضيا، وهو مايعنى أن الطاقة يمكن أن تنتج من الدهون البنية بدلا من إستخدامها من الدهون البيضاء المرتبطة بزيادة الوزن .

وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أن زيت بذر الكتان يعزز فقط انتاج الدهون البنية في الأطفال حديثى الولادة، حيث يمكن أن تتناوله المرضعات وإضافته على العديد من الأغذية الصحية، ومن ثم مكافحة البدانة لدى الأطفال مبكرا.