أفكار ذكية لجعل الفواكه والخضروات طازجة لأطول فترة

مع ضيق الوقت وسرعة الحياة في أيامنا هذه تشتري ربة المنزل ما تحتاجه من فواكه وخضروات لمدة شهر أو أسبوع على الأقل وتحتفظ به في ثلاجتها، وبالرغم من ارتفاع أسعار كل شيء يفسد ما لديها دون أن تعلم السبب رغم حفظه في الثلاجة، لذا نقدم لك نصائح ذكية من الخبراء للحفاظ على الخضروات والفواكه طازجة لأطول فترة ممكنة.

1- بالنسبة للعنبيات والتوت: اشطفيه بالخل
قبل وضع الفواكه العنبية مثل التوت في ثلاجتك كالفراولة والتوت البري وغيرها اشطفيها في بعض الماء المضاف له القليل من الخل، بحيث يكون ثلاثة أرباع كمية الماء مضاف له ربع الكمية من الخل لتطهيرها وتعقيمها ضد العفن ليظل طازجًا على الأرفف لمدة أسابيع ثم اشطفيه بالماء وجففيه جيدا.


2- الخس: خزنيه في مناشف ورقية
مهما كانت كمية الخس التي ستحتفظين بها داخل ثلاجتك فيجب أن تقطعي الأوراق من الرأس كلها وتغسلينها جيدا وبعد أن تجففيها ثلاثة أرباع تجفيف ثم ضعيها في وعاء وغطيها من أعلى بمناشف ورقية، وبعدها لفيها بورق بلاستيك ليقوم الورق بامتصاص الرطوبة التي تسبب تلف الأوراق وتحولها للون البني مع تغيير المناشف الورقية كلما تبللت، وهناك طريقة أخرى تكون برش بعض الملح فوق أوراق الخس لنزع الرطوبة الزائدة به.

3- الأفوكادو: رشيها برزاز الليمون
تحتوي فاكهة الأفوكادو على الإنزيمات التي تنتج صبغة بنية عند تعرضها للأوكسجين، مما يجعلها تفسد سريعا، ولتجنب ذلك رشي الأفوكادو بعصير الليمون لأن حمض الليمون يمنع تحول لونها للبني لمدة يوم على الأقل ويمكنك أيضا تخزين شرائح الأفوكادو مع قطع سميكة من البصل؛ لأن الغازات الموجودة في البصل تمنع تأكسد الأفوكادو، ومهما لامس البصل شرائح الأفوكادو فإنه لا يترك بها أي نكهة ملحوظة.

4- الجزر: خزنيه مع الماء
حتى لا يجف الجزر قومي بنزع أوراقه الخضراء لأن الأوراق تمتص الغذاء الموجود في جذور الجزر، واعلمي أن الجزر يظل بحالة طازجة مع توافر الرطوبة، لذا احتفظي به داخل وعاء مليء بالماء ولفي الوعاء بالبلاستيك وضعيه بالثلاجة وهذا سيسمح بدخول الترطيب الكافي له.

5- الليمون: تجنبي تقطيعه لنصفين
إذا كنت بحاجة إلى عصرة ليمون فقط لوجبة أو مشروب تحضرينه، فاثقبي الليمونة الكاملة بشوكة أو سن سكين وخذي ما تريدينه منها بدلا من قطعها لنصفين وبهذه الطريقة يمكنك الاستفادة بها دون أن تتسببي في جفاف الليمونة بالكامل.

6- البصل: لفيه في جوارب طويلة
قد يبدو الأمر غريبًا، لكن الأقمشة شبكية النسيج تسمح بوصول الهواء الكافي للخضروات مما يساعدها على البقاء طازجة، لذا ضعي البصل داخل الجوارب النايلون الطويلة واصنعي عقدة بين كل بصلة، وينصح باستخدام جوارب جديدة لم يتم ارتداؤها من قبل.

7- البطاطس: خزنيها مع التفاح
ينتج التفاح غاز الإيثيلين الذي يحافظ على البطاطس طازجة لمدة تزيد عن 8 أسابيع.

8- التفاح: انقعيه شرائح في الماء المالح
شرائح التفاح من الوجبات الخفيفة المفضلة لدينا، لكن عندما يتحول لونها للبني لا نفضلها، لذا لو كنت تأكلين شرائح التفاح وتبقين بعضها فانقعي المتبقي في وعاء يحتوي على ماء مالح بارد لمنع تأكسده، ويكون ذلك بوضع نصف ملعقة صغيرة من الملح على ربع جالون من الماء وهذا لمدة خمس دقائق، وبعدها جففيها وضعيها داخل الثلاجة في كيس بلاستيك محكم الغلق.

9- الكرفس لفيه في ورق الفويل
على عكس الأكياس البلاستيك يعمل ورق الألومنيوم الفويل على تسريب غاز الإيثيلين المسبب لفساد الكرفس.

10- الموز: لفيه بالبلاستيك
غاز الإيثيلين هو المسؤول هنا، لكن بفصل كل صباع موز من الرأس ولفها منفردة في البلاستيك أنت توقفين انتشار هذا الغاز، ولو كان الموز قد نضج جيدا قشريه ثم لفي كل صباع على حدة وضعيه بالمجمد لعمل عصائر سموذي سريعة وسهلة.

11- الطماطم: احتفظي بها خارج الثلاجة بحيث يكون الساق نحو الأسفل
الطماطم لا تحب البرودة، لذا لو قمت بوضعها في الثلاجة فستفقد نكهتها المثالية وقوامها، ولو قمت بتخزينها ضعي كل حبة مقلوبة على برعمها لأن هذا الجزء آخر شيء ينضج بها.

12- الهليون: ضعيه واقفا داخل كوب من الماء
غالبا يذبل الهيليون قبل أن تجدي فرصة لاستخدامه، لكن للحفاظ عليه ناضجًا ورطبًا لفترة أطول قطعي حروفه وضعيه في كوب من الماء واحتفظي به داخل الثلاجة وفوقه كيس بلاستيك.